صحة ورياضة

الأسباب التي تزيد الوزن بتقدم السن

تعاني بعض السيدات من زيادة في الوزن مع تقدم السن؛ وخاصةً عند المرور بما يعرف بسن اليأس؛ حيث تتغير في هذا السن ترتيب الهرمونات في الجسم، مما يساهم في زيادة الوزن، فضلاً عن ذلك فإن النشاط البدني يصبح أقل مما يراكم الدهون في الجسم، وحديثاً وجد فريق من العلماء اليابانيين تفسيرات أكثر عمقاً لزيادة الوزن على مر السنوات، إذ اتضح أن التقدم في العمر يقلل إنتاج الحرارة بواسطة الدهون البنية، مما يعني أن الجسم يصبح أقل نشاطاً ويحرق كمية أقل من الدهون البيضاء التي تتراكم تحت الجلد مع التقدم في العمر.

وتمكن العلماء من إعادة تنشيط الدهون البنية التي بدورها تعمل على تنشيط عملية الأيض وحرق الدهون البيضاء، على أمل التوصل إلى أساليب جديدة للتعامل مع مشاكل الوزن المرتبطة بأمراض السمنة والسكري، ووجد الباحثون في جامعة شيزوكا في اليابان أن نقصاً في جين (PAFR) يؤدي إلى خلل في نشاط الدهون البنية وينتج عنه السمنة، كما اعتبروا أن زيادته تؤدي إلى اعتدال الوزن.

وينصح الخبراء بالحد من كمية الدسم في الطعام لحل مشكلة زيادة الوزن مع التقدم في العمر لأن تراجع نشاط الدهون البنية يؤدي إلى نقص حرق الدهون إلى النصف مقارنة بمرحلة الشباب. ويوصي الخبراء بتقليل مدخلات الجسم من السعرات الحرارية بمعدل 200 سعرة على الأقل بعد بلوغ سن الخامسة والأربعين، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 إلى 45 دقيقة في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق