أسرة و مجتمع

الدورة 15 لمهرجان قمم الجبال 2019

يعتبر مهرجان قمم الجبال محطة سنوية متجددة تعمل على إبراز المؤهلات الثقافية والمقومات السياحية والتاريخية التي يزخر بها إقليم تاونات، وذلك من خلال تبني منهجية عمل متميزة تعمل على تحقيق الفرجة الثقافية والفنية الهادفة من جهة، وكذا المساهمة في الترويج السياحي للمواقع الأثرية والثقافية والمنتجعات السياحية التي يزخر بها إقليم تاونات من جهة أخرى.
فيوما بعد يوم، يتأكد بأن مهرجان قمم الجبال، الذي ينظم بدعم من وزارة الثقافة والإتصال وبشراكة مع عمالة ومجلس إقليم تاونات، مجلس جهة فاس مكناس، ووكالة تنمية أقاليم الشمال وبتعاون كذلك مع مجلس جماعة تاونات ومجالس جماعات ترابية أخرى بالإقليم، أصبح رقما مهما ضمن خريطة المهرجانات الجهوية والوطنية المنظمة عبر تراب جهة فاس مكناس.
الدورة الخامسة عشرة لمهرجان قمم الجبال 2019 هي ثمرة لستة عشرة سنة من العمل المتواصل للرقي بمستوى الأنشطة الثقافية والفنية التي تنظمها جمعية المهرجان “جمعية سفير للثقافة والتنمية” لكي تحظى بمكانة مرموقة بين مصاف الجمعيات الجهوية والوطنية الجادة. فإضافة إلى كونه مهرجان يهتم بالطاقات الثقافية والفنية الشابة، فإنه سيظل وفيا كذلك لعادته السنوية في تكريم رموز الأغنية المغربية المخلدة للزمن الجميل من خلال طقوس تراثية جبلية تاوناتية محضة. وتجدر الإشارة إلى أن ربط مهرجان قمم الجبال بالسياحة الثقافية والجبلية يهدف بالأساس إلى أن يتجاوز هذا المهرجان طابعه الفرجوي على أهميته، ليلعب دوره الأساسي كمحرك للتنمية السياحية والإجتماعية إلى جانب أهدافه الفنية الثقافية.
————    “من أجل سياحة ثقافية مندمجة ومستدامة” ————
تنظيم الدورة الخامسة عشرة لمهرجان قمم الجبال تحت شعار “من أجل سياحة ثقافية مندمجة ومستدامة” في الفترة ما بين 13 و15 شتنبر 2019 يؤكد على استمرارية العمل الذي يهدف إلى التأسيس لمهرجان منتج يساهم في التسويق الترابي للمؤهلات السياحية والثقافية النائية بإقليم تاونات. فتنظيم الضيافة الجبلية لأول مرة بضفاف سد بوهودة، يعد حدثا نوعيا متميزا سيتيح الفرصة أمام الجميع لإثراء الفكر والحوار حول الدور الذي يجب أن تلعبه المهرجانات الثقافية والفنية في خلق سياحة بيئية مندمجة في أفق رفع توصيات إلى وزارة السياحة للعمل على إدراج المؤهلات الطبيعية والتراثية والتاريخية لإقليم تاونات ضمن المنظومة السياحية الوطنية بما ينسجم وآمال ساكنة هذه المناطق.
نشاط الضيافة الجبلية، الذي سيستضيف ثلة من الوجوه الفنية والثقافية المرموقة، يهدف بالدرجة الأولى إلى الترويج للمؤهلات الطبيعية والسياحية لإقليم تاونات بصفة عامة، ومنطقة ضفاف سد بوهودة بصفة خاصة، انطلاقا من الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الفنانون والمثقفون في التعريف والترويج لهذا الإرث البيئي والطبيعي. فضيوف هذه الدورة تختلف مجالات تدخلاتهم الفنية والثقافية: ممثلون، رسامون، مطربون، رياضيون، صحافيون، إذاعيون و غيرهم من الوجوه المرموقة التي ستستقطب متابعة إعلامية مهمة لهذا الحدث.
———————–    البرنامج العام   ————————–
• الجمعة 13 شتنبر 2019:
– الساعة العاشرة صباحا: افتتاح المهرجان بمعرض لوحات تشكيلية للفنانة سناء نجيح بقاعة ملحقة عمالة تاونات.
– الساعة الحادية عشرة صباحا: ورشات في تقنيات كتابة الشعر الغنائي بقاعة العروض بدار الشباب الوحدة.
– الساعة العاشرة ليلا: أمسية فنية شبابية بمشاركة الفنان حميد سفير بمنصة شارع الحسن الأول.
• السبت 14 شتنبر 2019:
– الساعة الرابعة مساء: ندوة فكرية بقاعة ملحقة عمالة تاونات حول علاقة الثقافة والسياحة بمشاركة:
– السيد المدير الجهوي للثقافة بجهة فاس مكناس.
– السيد المدير الجهوي للسياحة بجهة فاس مكناس.
– الدكتور عبد السلام الخنشوفي.
– أساتذة أجلاء وباحثين.
– الساعة السادسة مساء: زيارة النصب التذكاري لطريق الوحدة بجماعة الزريزر.
– الساعة الثامنة مساء: برنامج الأمسية التراثية “الضيافة الجبلية” على ضفاف سد بوهودة.
– الساعة العاشرة ليلا: أمسية فنية شبابية” مع أجيال” بمنصة شارع الحسن الأول.
• الأحد 15 شتنبر 2019: 
– الساعة الرابعة بعد الزوال: ورشات في تقنيات “عزف الإيقاع” الجماعي والمنفرد قاعة العروض بدار الشباب الوحدة.
– الساعة السادسة مساء: زيارة المتحف القديم بمدينة تاونات.
– الساعة العاشرة ليلا: الأمسية الفنية “الزمن الجميل” تكريم الفنانة سعيدة فكري بالمنصة الكبرى بساحة عمالة تاونات بمشاركة:
– فرقة أصدقاء سفير العصرية برئاسة الفنان رضا الإدريسي.
– تكريم الفنانة المقتدرة سعيدة فكري.
– ضيف شرف الفنان رشيد برياح.
– ضيفة شرف الفنانة لمياء الزايدي.
– ضيف شرف عبد العالي أنور.
– ضيفة شرف الفنانة سحر الصديقي.
– ضيفة شرف الفنانة نهيلة القليعي.
– الفنان الشاب محمد باجو.
– التقديم من طرف الإعلامي عتيق بن الشيكر.
كما من المرتقب أن تعرف هذه الدورة حضور ومشاركة مجموعة وازنة من الفنانين والممثلين والإعلاميين الذي رحبوا بالدعوة التي وجهتها إليهم إدارة مهرجان قمم الجبال للتعرف على ما تزخر به ضفاف بوهودة من مؤهلات طبيعية خلابة وكذا حضور فعاليات تكريم الفنانة سعيدة فكري، ونخص بالذكر: الفنان المقتدر أنور الجندي، الفنان مصطفى الداسوكين، الفنانة سعاد خويي، الفنان لمياء خربوش، الفنانة سكينة درابيل والفنان الشاب هشام بهلول إضافة إلى الفنان المصري عازف المزمار البلدي الأول “عماد أبو الحج” وكذا العديد من الأسماء الأخرى الوازنة.
وموازاة مع ذلك، تعتزم إدارة المهرجان تقديم مجموعة من دروع التميز برسم سنة 2018-2019 إلى العديد من الفاعلين الرياضيين والجمعويين من أبناء إقليم تاونات الذين تميز مشوارهم للسنة المنصرمة بالعديد من الإنجازات المشرفة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق