أسرة ومجتمع

اختبارات تجريبية لإنتاج مياه الشرب من رطوبة الهواء باستخدام تقنيات مبتكرة‎

عقد سعادة السيد جيران رودنبورغ ، سفير هولندا لدى المغرب والسيد عبد الرحيم الحافظي ، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، اجتماعا بمقر المكتب بالرباط, في فاتح فبراير 2021 ، للاضطلاع على التقدم المحرز في مشروع الشراكة بين المكتب والمجموعة الهولندية  Eurosafetygroup، والذي يهدف إلى تنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج مياه الشرب من رطوبة الهواء. كما أتاح هذا الاجتماع مراجعة إجراءات التعاون وآفاق تعزيزه في المستقبل.
ويندرج المشروع المذكور،والذي كان موضوع اتفاقية شراكة شاملة تم التوقيع عليها في مايو 2019 ،في إطار أعمال البحث والابتكار التي يقوم بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب،والتي تهدف بالأساس إلى تطوير خبراته فيما يتعلق بالتقنيات المبتكرة لإنتاج مياه الشرب.

ويركز مشروع الشراكة في مُجمله،على إنتاج مياه الشرب من مصادر غير تقليدية (رطوبة الهواء والمياه قليلة الملوحة) بهدف إمداد التجمعات السكنية الصغيرة التي لا تتوفر على موارد المياه السطحية.
وتنص اتفاقية الشراكة هاته على اختبار وتركيب خمس وحدات تجريبية في مواقع مختلفة من المملكة،وسيتم اختبار المشروع التجريبي الأول في المعهد الدولي للمياه والصرف الصحي التابع للمكتب، والذي يُعد منصة للبحث والابتكار والتدريب في مهن المياه والصرف الصحي على الصعيدين الوطني والدولي.
ويرتقب أن تكون النتائج الأولى للاختبار المذكور متاحة في غضون شهر، مما سيُحدد المعالم الرئيسية الثلاث المعتمدة في اتخاد القرارات الصائبة في استخدام هذه التقنية على نطاق واسع والمتعلقة بالتكلفة والصبيب وجودة المياه المنتجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: