أسرة ومجتمع

دايفيد غرين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب في زيارة عمل لمركز المساعدة القانونية بفاس.

 

فاس : كادم بوطيب

تشرفت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس)USMBA )ومؤسسة الأطلس الكبير )HAF ) يوم أمس الجمعة 9 أبريل الجاري باستقبال السيد ديفيد غرين ، القائم بأعمال الولايات المتحدة بالأمركية بالرباط وعضو السلك الديبلوماسي الأمريكي المغربية، حيث زار السيد غرين كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية )FSJES ) ،رفقة السيد رئيس الجامعة وعميد كلية الحقوق بظهر المهراز، حيث مولت مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق الأوسط)MEPI )بسخاء عيادة قانونية بكلية القانون )CJFD ،) وهي مركزمجاني – من تنفيد مؤسسة الأطلس الكبير – للمساعدة القانونية من أجل خدمة الطبقات المعوزة بمنطقة فاس-مكناس.

ويقدم البرنامج في العيادة الطبية تدريب تجريبي لفائدة طالب القانون بالجامعة، مما يوفر لهم فرصة جارية للتطبيق العملي لمكتساباتهم القانونية ليساعدون بشكل مباشر طبقة المهاجرين ، والأسر القروية الفلاحية ، والنساء الائي يتعرضن للظلم والمعانات ، وغيرهم من المحتاجين للمساعدة القانونية.

وهي فرصة تباحث فيها السيد غرين العضو البارز في السلك الديبلوماسي الأمريكي مع البروفيسور رضوان المرابط رئيس جامعة محمد سيدي بن عبد الله،وعميد كلية فاس FSJES ،البروفسور محمد بوزلافا، ورئيس مؤسسةHAF ،الدكتور يوسف بن ماير والدكتور الباكوري مدير العيادة القانونية عدة قضايا تهم الجامعة والثقافة القانونية وشأن البحث العلمي بالمغرب.

وتتيح عيادة المساعدة القانونية المفتوحة في وجه طلبة الماستر والدكتوراه في القانونين العام والخاص تطوير كفاءات أعضائها في المجالين النظري والتطبيقي، خصوصا في مجالات قانون الهجرة واللجوء والمصالحة والوساطة الأسرية.

و في كلمة لها أمام الحضور قالت السيدة إيمان أخزان ، مديرة البرامج بمؤسسة الأطلس الكبير أن هده العيادة القانونية التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تهدف في بنيتها الرئيسية إلى تحسين وضعية الشباب والنساء والجماعات الأقل تمثيلية من خلال منحهم مساعدة قانونية مجانية في المجالات المذكورة مع تسهيل مشاركتهم المدنية والاقتصادية.

كما تضيف السيدة أخزان أن العيادة القانونية لكلية الحقوق تتطلع إلى النهوض بقانون الهجرة واللجوء وقانون الوساطة الأسرية كنشاط أكاديمي داخل كلية الحقوق بفاس وتعزيز الدراسات والأبحاث في هذه الميادين.

وللإشارة فإن العيادة القانونية بفاس تنظم العيادة ورشات تكوينية وندوات وأيام دراسية ومؤتمرات وطنية ودولية حول مواضيع الهجرة واللجوء والوساطة الأسرية وادماج اللاجئين ومغاربة المهجر في التنمية السوسيو اقتصادية. وتصدر توصيات أكاديمية حول هذه القضايا لفائدة فاعلين من قبيل المحامين والقضاة والمنظمات غير الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: