أسرة ومجتمع

“مارس فيزيون” تطلق مبادرة فنية للاحتفاء بأبرز الأعمال الفنية الرمضانية

أطلقت شركة الإنتاج “مارس فيزيون” مبادرة فنية للاحتفاء والاحتفال بأبرز الأعمال الفنية التي تألقت في رمضان الماضي في إطار ليلة سفراء الفن والرياضة في نسختها الثانية التي خصصتها هذه السنة لنجوم الفن في رمضان بعيدا عن الرياضة، بتعاون مع “مسار”، واختيار أبرز الأسماء التي أبانت عن مستوى فني كبير وتكريمها، اعترافا معنويا بما قدمته، وتشجيعا لها على بذل المزيد من العطاء في درب المجال الفني والثقافي.

وفي هذا السياق أيضا، ارتأت لجنة تنظيم هذا الحفل أن تخصص جائزتين استثنائيتين تحملان اسمين كبيرين في المجال الفني العربي تكريما واعترافا بما قدموه طيلة سنوات من خدمات للفن والثقافة، واحدة باسم الفنان الكبير المغربي الراحل حمادي عمور الذي غادرنا في 15 ماي الماضي عن سن يناهز 90 عاما، حيث كان الراحل يحظى بحب المغاربة، كما أنه ترك إرثا فنيا كبيرا تستفيد منه الأجيال المقبلة، وجائزة أخرى باسم فنان مصري كبير يحبه المغاربة ويكنون له احتراما وتقديرا كبيرين الرائع سمير غانم الذي وافته المنية في 20 ماي الماضي، عن سن يناهز 84 سنة.

ولهذا الغرض تم تعيين لجنة تحكيم متخصصة في مختلف الأنماط المرتبطة بالتلفزيون والسينما، حيث يترأس هذه اللجنة الفنان والمدير الفني المتخصص في مجال الإخراج وإدارة التصوير عبد الله أعراج، إلى جانب كل من الكاتب والملحن عبد اللطيف السعيدي، الناقد والباحث السوسيولوجي في المجال الثقافي والمتخصص في أنماط الفنون محمد أكيام، خالد مجيد الباحث في مجال الفنون ورئيس مؤسسة الصالون الثقافي، الناقد الفني والمنتج محمد واصل المتخصص في التنشيط الثقافي والإلقاء، بالإضافة إلى محمد خكلي الإعلامي والباحث في التراث اللامادي والمتخصص في الصورة الذي تكلف بمهمة التنسيق.

وتدخل في غمار هذه المسابقة الفنية القناة الأولى، الثانية (دوزيم)، القناة الخاصة “شذى تيفي”، والقناة السعودية المغاربية “mbc 5″، فيما تم اختيار بعض البرامج الاحترافية التي تم تقديمها على مستوى الويب في رمضان ولاقت متابعة واسعة.

واختارت اللجنة المذكورة الأعمال التي ستتبارى على جوائز الليلة الفنية، حيث اختارت في صنف المسلسلات “بنات العساس”، “الصلا والسلام” من القناة الأولى، فيما تم اختيار “باب البحر” و”حديدان وبنت الحراز” من القناة الثانية، فيما من “mbc5” تم اختيار كل من المسلسلين “سلمات أبو البنات”، و”ولاد المرسى”، حيث سيتم اختيار من كل عمل أحسن ممثل أو ممثلة، أحسن سيناريو وأحسن إخراج، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور.

أما صنف السلسلات التلفزية سيتم اختيار أحسن ممثل أو ممثلة من كل عمل، وأحسن سيناريو وأحسن إخراج، ويتعلق الأمر بكل من “سالف عذرا” و”مداولة” (القناة الأولى)، و”مغاربة في الفضاء”، و”دار السلعة” (القناة الثانية).

فيما صنف السيتكومات، فسيتم اختيار أحسن ممثل أو ممثلة في كل عمل، ويتعلق الأمر بكل من “أحلام سيتي” (القناة الأولى)، “كلنا مغاربة” (القناة الثانية)، و”زوجتك نفسي” (شذى تيفي)، دون إغفال اختيار أحسن تتر من هذه الأعمال الفنية، فضلا عن اختيار أحسن كاميرا خفية لهذه السنة وتتبارى فيها قناتين واحدة تلفزية وأخرى إلكترونية وهي “دوزيم” من خلال برنامج “مشيتي فيها”، و”شوف تيفي” من خلال برنامج “كاميرا كاشي”.

أما صنف الأفلام التلفزية فسيتم اختيار أحسن ممثل أو ممثلة أو أحسن إخراج من كل عمل، من خلال “زواج سي الطيب” (القناة الأولى)، و”الشريف مول البركة” (القناة الثانية)، فيما سيكون اختيار أفضل البرامج الفنية الترفيهية حاضرا، من خلال جائزة أحسن برنامج من كل من “جماعتنا زينة” (القناة الأولى)، “الليلة سهرتنا” (القناة الثانية)، و”حباب رباب” (شذى تيفي).

أما أحسن مغني (ة) تتر مسلسل فقد تم تخصيص جائزة خاصة تتبارى فيها كل من المسلسلات “ولاد المرسى” الذي يؤدي أغنية الجينريك الفنان الدوزي، تتر “سلمات أبو البنات” تؤديه الفنانة سلمى رشيد، و”بنات العساس” الذي تؤديه أسماء لمنور.

كما سيتم اختيار أحسن برنامج حواري ترفيهي تلفزيوني، من بين كل من رشيد شو (القناة الثانية)، وقطبي تونايت (شذى تيفي)، واختيار أحسن برنامج حواري في الويب من خلال “عادي جدا” لقناة (GO TV)، و “فطور مع سطار” (شوف تيفي).

فيما يتوج في نهاية الحفل باختيار أحسن قناة مغربية في رمضان من خلال جائزة واحدة، من بين كل من القناة الأولى، القناة الثانية، وشذى تيفي، من طرف لجنة التحكيم التي عينت لهذا الغرض، ومن جهة أخرى لم يعين تاريخ رسمي لهذا الحفل، بسبب حالة الطوارئ والإجراءات الاحترازية المتخذة.

يشار إلى أن هذا الحفل يشرف على إدارته الفنية الإعلامي عبد اللطيف سكارجي، وينظم من طرف “مارس فيزيون”، بتعاون مع جمعية “مسار”، وفعاليات أخرى، في حين تبقى أهدافه نبيلة من خلال خدمة المجال الفني والثقافي بشكل عام في المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: