ثقافة وأدب

وقائع حقيقية..المغرب بين الواقع والعقل العربي المشرقي بالخصوص

زكي بملال

كعادتي اكون آخر مسافر يدخل إلى الطائرة ،كنت عائدا من القاهرة إلى المغرب ، بحثت عن مقعدي وكما كل مرة لا اهتم بمن يشاركني المكان، احاول قدر الامكان عدم الدخول في اي حوار . جلست في المعقد المخصص لي ثم انهمكت في قراءة الكتاب اللذي رافقني في تلك الرحلة ..
بعد ان اقلعت الطائرة بوقت قصير اتفاجأ بالجالس بجواري يسألني عن جنسيتي، اجبته بكلمة واحدة(المغرب ) عساه يدرك انني غير مبال بالحديث ويتركني اغوص كعادتي بين الكلمات الا انه استطرد يخبرني انه يحب المغرب وانه من الخليج العربي متعود على السفر اليه كلما سنحت له الفرصة، آشرت اليه بابهامي بما معناه حسنا تفعل علة يلزم الصمت الا انه واصل كلامه وهو ينظر بوجهي قائلا: جل اصدقائي يقصدون المغرب
ثم علت وجهه ابتسامة صفراء وهو يردف قائلا: بصراحة بلدكم بلد النشاط…..
أقفلت الكتاب الذي بين يدي وقد أدركت مغزى كلامه وقلت : اي نشاط؟
أجاب بدون تردد : السهر …البنات…انت شاب مثلي وتعرف مااقول..
أدركت انني مجبر على إتمام السفر مع جمجمة جوفاء لكنني قررت أن أعرف ومن خلاله صورة بلادي لدى هؤلاء علما ان تجربتي قد اطلعتني على ان الإعلام لدينا وكذا تسويق المغرب سياحيا خصوصا بالعالم العربي منعدم تماما وان العرب في المشرق والخليج العربي معرفتهم بالمغرب تقتصر على الشعوذة والدعارة وخيام الصحراء اللتي تعرض بالافلام الوثائقية…

أقفلت كتابي و سألته : كم مرة سافرت الى المغرب؟
اجابني بزهو : اكثر من عشرين مرة، ثم غمز بعينه اليسرى وهو يواصل كلامه، لكنني في كل مرة مع واحدة مختلفة..
كتمت غيضي وانا اسأله مرة اخرى :مالمدن اللتي زرتها ؟
اجاب: (مراكش) و..
قبل ان يكمل كلامه قاطعته سائلا : ما الاماكن التي زرتها فيها؟ هل زرت جامع الفناء؟ هل ..
قاطعني قائلا :لا أعرفه انا اعرف( 555 ) و..
اكمل يخبرني بصولاته بالماخورات واماكن السهر وعربداته الليلية…
تأملته جيدا ثم قلت له : مراكش مقصد مشاهير العالم تتخصر لديك في العلب الليلية ..(مراكش) عاصمة المغرب التي ذاع صيتها في كل المعمور مراكش جامع الفناء وحدائق ماجوريل منارة الكتبية وصومعتها الشاهدة(مراكش) الحمراء وجبال الاطلس حيث اوكيمدن واوريكا (مراكش) مدينة السياحة صيفا وشتاءا بتنوع مجالها ….
تراجع قليلا إلى مقعده وادرك انني لست من عينة الشباب الذي يستهويه الا انني واصلت الحديث معه قائلا: هل زرت مدنا اخرى بالمغرب غير (مراكش)؟
اجابني وقد خفتت نبرة كلماته : نعم (طنجة)..(فاس) …(أكادير)..و
قاطعته سائلا : وهل تعرف ماتتميز بها هاته المدن ام انها سواء لديك ك(مراكش)علب ليلية؟
همم بكلام غير مفهوم وطأطأ رأسه
لم اهتم لردة فعله وواصلت كلامي . اخبرته ب(طنجة) عروس البوغاز وصيتها في التاريخ منذ الفنيقين وانها موطن الرحالة ابن بطوطة ومغارة هرقل الشاهدة على اساطيرها وانها المدينة التي كانت دولية ايام الاستعمار الأوروبي وانها أصبحت القطب الاقتصادي الثاني بعد الدار البيضاء خصوصا بعد احتضانها لمصنع السيارات وتوفرها على احد اكبر الموانىء العالمية(طنجة المتوسط)وانها مقصد السياح من جميع بقاع العالم لتوفرها على بحرين ..
أخبرته عن (فاس) العلمية ومنارتها (جامع القرويين) وانها اقدم جامعة في العالم باكمله. عن (فاس)( دار الدباع) الشاهدة على عظمة الصانع التقليدي المغربي
أخبرته عن سوس العالمة .. (أكادير) التي تقترن في عقولهم بالشعوذة ويتغافلون عن (زيت اركان) التي تختص بها دون سواها في العالم لخصائصها الطبية الكبيرة..
اخبرته عن الزلزال اللذي محاها في الستينات وان سواعد المغاربة اقاموها من جديد وعن شواطئها الخلابة مقصد االعالم…
اخبرته عن تنوع السياحة بالمغرب ما خول له التميز فالجبال وعشاق الطبيعة الجبلية شتاءا حيث الاستمتاع بالثلوج والمناظر الخلابة ..الصحراء ورمالها الذهبية ..عن الشواطىء المغربية صيفا…
اخبرته عن (ورززات) مقصد كل منتجي الأفلام العالمية،حيث تعتبر الوجهة الأولى عالميا للتصوير وان اغلب المخرجين والمنتجين العالميين يضعونهافي الصف الأول في كل اختياراتهم..
اخبرته عن (الريف) الأبي ومقاومته التى وصل صداها العالم إلى درجة ان الاكاديمات العسكرية لازالت تدرس حرب العصابات التي كانت المقاومة الريفية اول من استعملها وعن جوهرة (الريف )(الحسيمة) اللتي تعتبر شواطئها من أجمل وانقى الشواطىء العالمية وعن (الناضور) الذي يرتقب ان يكون قطبا اقتصاديا مع إكمال الميناء المتوسطي الشرقي بها ..
اخبرته عن (وزان) وزيت زيتونها الذي وصل العالمية ..
عن نوارة الجبال (شفشاون) محج السياح عشاق روح الطبيعة وبساطة الاهل..
اخبرته عن (اصيلة ) (والصويرة) منارتي الثقافات ….
اخبرته عن جوهرة الصحراء (الداخلة) وبهجتها وكيف يتغنى بها عشاق ركوب الامواج في كل العالم ..عن (افران ) المتربعة على رأي قائمة انظف مدينة واجملها بالعالم وانها مقصد نخبة الابطال العالمين في العاب القوى للتربص والتمرين بها .عن( العيون) عاصمة الرمال الذهبيه وكيف امست تتوهج حديثا ومشاريع التنمية ضمن مخطط النهوظ بالاقاليم الجنوبية للمملكة…
اخبرته عن الثروة السمكية وعن المخطط الاخظر اللذي جعل (المغرب) يحقق اكتفاءه الذاتي فلاحيا في العديد من المنتوجات وتوجهه للتصدير في هذا المجال…
اخبرته على الأماكن الطبيعة اللتي يزورها السياح من كل البقاع في العالم ولا يعرف عنها شيئا ك (شلال اوزود) ( منابع ام الربيع ) (اقشور) (توبقال)(اوكيمدن ) ووو
اخبرته عن التصوف المغربي وروحانياته اللتى عبرت الحدود ووصلت للعديد من الدول الافريقية والعربية وان اغلب الاضرحة المعروفة عربيا اوصول ساداتها مغاربة ك ( سيد بدوي ) بمصر.

تطلعت إلى محياه وجدته فاغرا فاه كأنني اسرد له حكاية من حكايات الف ليلة وليلة ،لزمت الصمت انتظر ردا ما منه، حك باصبعه على جبهته كأنه يعيد ترتيب أفكاره قبل ان يتفوه اخيرا قائلا: اعذرني لم افكر ابدا بالنبش في مميزات المغرب ، كل من يزور المغرب يحكي لمعارفه من الشباب خصوصا عن مغامارته بالمغرب مما يجعل الكثير يحذرونه من التعرض للسحر من المغربيات، و..
قاطعته قبل ان يكمل كلامه قائلا : اعلم هذا فمن خلال القصص المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أدرك جيدا الصورة القذرة اللي تتركها بعض الحالات الشاذة في المجتمع واللتي تعطي انطباعا سيئا لدى الآخر في غياب تسويق مضاد ..اومأ برأسه ايجابا ثم قال : تفاجأت اول مرة أزور فيها المغرب بالبنية التحتية للمغرب والنظام والنظافة بالاضافة الى التزام اهلها وإنني وجدت صعوبة في الحصول على مرادي قبل ان يدلني صديق لي من بلدي على شخص يرافقني اكلمه قبل ان اصل للمغرب.
ابتسمت له وعقبت عليه قائلا: كما كل مجال له وسطاؤه، للأسف تعددت اسفارك إلى(المغرب) ولم تعرف الا عالمه السفلي..(المغرب ) اللذي لاتعرفه متعدد الثقافات و حرية الاديان والافراد فيه مصونه وهذا مايعطيه نكهته الخاصة حتى اللسان فيه لا يتكلم العربية فقط بل فيه العديد من اللهجات المحلية والمزيج هذا تحت لواء النظام الملكي اللذي يعتبر اقدم نظام حاكم في كل العالم استطاع ان يوحد كل هذه الاطياف تحت لواء واحد ….
اخبرته عن عظمة المغرب كقوة اقليمية في التاريخ حيث أن كل الاطماع الامبراطورية توقفت عند حدوده ومن بينها الفتح الإسلامي والعثمانيون وان المغرب اول من اعترف بالولايات المتحدة مستقله لكونه وقتها من الدول العظمى
عن وعن حتى جفاه النوم …
بلع ريقه وهو يحاول ان يشرح كلامه السابق بطريقة اخرى ربتت على كتفه ان لاعليك ، ثم قلت له : انت انسان تبحث عن مرادك اللوم كل اللوم على المسؤولين ببلدي على تسويق المغرب خارجيا، الرحلة طويلة لاخبرك عن الكثير مما تجهله عن (المغرب).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى