أسرة ومجتمع

الإسبان يرفضون كراء شققهم للطلبة المغاربة

يشتكي الطلبة المغاربة الذين اختاروا متابعة دراستهم  العليا في الجامعات الإسبانية من مشكل الكراء،  بسبب رفض العديد من الاسبانيين  كراء منازلهم الطلبة المغاربة .

في بعض الأحيان لا يكون الرفض بشكل مباشر، خوفا من اتهامهم  بالتحريض على الكراهية و العنصرية لأنها جريمة يعاقب  عليها القانون الجنائي الإسباني بالسجن أو بالغرامة المرتفعة.

غالبا ما يلجأ بعض الإسبانيين العنصريين إلى بعض الحيل الدنيئة:  كالرفع من سومة الكراء بشكل فاحش  او اختلاق شروط تعجيزية خاصة بالمغاربة كأداء أربعة أشهر ضمانة أو أداء ستة أشهر تسبيق أو البحث عن مواطن إسباني كضامن، بل هناك عنصرية و يرفضون بشكل مباشر مساء منازلهم للطالب المغربي، خاصة إذا كان اسمه  ( محمد).

يومية ” الباييس” الإسبانية  الواسعة الانتشار كتبت عن حالة  عنصرية من الحالات  التي تشهدها العديد من المدن الاسبانية تحت عنوان : ( تغريم أصحاب شقة  ببرشلونة مبلغ 45 ألف يورو – حوالي 50 مليون سنتيم مغربية –  لعدم تأجيرها لمغربي بسبب العنصرية).

الزميلة الإسبانية أضافت أن هناك حالات متفرقة هنا وهناك لا يتم الكشف عنها.

مضيفة أن مجلس المدينة هو أول إدارة بلدية تفرض غرامة على مالكي الشقق والوكالة العقارية بسبب “التمييز المباشر في الحصول على السكن على أساس الأصل” أي لعدم تأجير الشقة لشخص بسبب العنصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى