أسرة ومجتمع

بشرائيل الشاوي في “حوار الدبلوماسية العربية الإسبانية للتفاعل الثقافي” بمدريد

عقد المُنتدى الثقافي العربي الإسباني اجتماعه السنوي الخامس تحت شعار “حوار الدبلوماسية العربية الإسبانية للتفاعل الثقافي” الجمعة 21 حزيران/يونيو 2019 في العاصمة الإسبانية مدريد في قاعة السفراء بالبيت العربي.

حضره نخبه من السفراء والدبلوماسيين العرب والإسبان ودول أمريكا اللاتينية لدى اسبانيا كان على رأسهم سعادة سفير جامعة الدول العربية بشار ياغي، سفير مصر السيد عمر احمد سليم، سفير تونس السيد واصف شيحه، سفير تشيلي خورخه تاقله، سفير نيكاراغوا كارلوس ميدنسه وممثلين دبلوماسيين عن العراق والمغرب وقطر وفلسطين وليبيا والكويت والجزائر واوروغواي وعدد من سفراء اسبانيا السابقين في الوطن العربي. وكضيف شرف حضر سفير نيوزيلاند نيجل فيفه.

وبحضور أعضاء الهيئة الإدارية “ثيار” الرئيس السيد عبد الوهاب التونسي والانسه نور العربي وخوان دافبد لاتوره. والأعضاء السيد احمد قسامي، السيدة ربيعة بنت احمد، السيد خوسه مولين والسيد فادي نبيل سلفيتي وكذا حضور فعالين في مجال الثقافة و حوار الثقافات  كالشاعرة و سفيرة وكالة اخبار المراة باوروبا بشرائيل الشاوي.   

في مستهل الاجتماع قدمت نائبة رئيس ثيار الانسة نور العربي اشاره لأهداف الاجتماع الداعية الدبلوماسيون لطرح وجهات نظرهم بشأن العلاقات الاجتماعية والثقافية بين العالمين: الناطق بالعربية والناطق بالإسبانية، تمهيدا لإصدار وثيقة بناء على ذلك لتكون وثيقة مرجعيه لاجتماعات ثنائيه او مؤتمريه في مجال النواحي الثقافية ـ الاجتماعية، تشجيعا للتعاون بين الثقافتين. ولا سيما أن لديهم الكثير من العوامل المشتركة واهمها الإرث الأندلسي العربي الذي انتشر في البلدان الناطقة بالإسبانية، وهو جسر حي لهذا النهج في العلاقات.

ثم القى كلمتي الترحيب والتشريف كل من المدير العام للبيت العربي السيد بيترو مارتينث ورئيس “ثيار” السيد عبدالوهاب التونسي. بعد ذلك قدمت لمحه عن معنى التفاعل الثقافي الإسباني في الدبلوماسية وافتتح الجلسة سعادة سفير جامعة الدول العربية السيد بشار ياغي الذي أثني على جهود “ثيار” ودعا للعمل المشترك من اجل التفاهم والعيش بسلام عبر الثقافة الدبلوماسية.

تخلل الاجتماع توزيع الميداليات الذهبية التي تقدمها “ثيار” سنويا للمؤسسات والأشخاص الذين يعملون من اجل التوعية لتفعيل العلاقات الثقافية بين الثقافتين العربية والإسبانية ويكرسون جهودهم لخلق أجواء للعيش بسلام. حيث سلم السيد عبدالوهاب رئيس “ثيار” كل من مدرسة الدارسات العربية التابعة لمجلس العلوم والأبحاث الإسباني في وزارة العلوم الاسبانيه. ولبرنامج “مدينة” والذي تنتجه القناة الإسبانية الرسمية الثانية ويقدمه بوزيان احمد بالغة الإسبانية. والسيد عماد نجار الذي يعمل دون هوادة لأجل التعايش السلمي والمحبة بين أهالي مدينة بداخوث الإسبانية. والسيدة كارمن بناديرو الباحثة في العهد الاندلسي ولها مؤلفات عدة في هذا المجال. 

ثيار يحقق أهدافه في التلاحم والتواصل بين الشعوب والثقافات. هذا العام اختار المُنتدى تكريم شعب نيوزيلاند على موقفة الإنساني بعد الهجمات الإرهابية التي تعرض لها المصلين في مسجدين هناك بتاريخ 15 آذار/مارس 2019 والتي راح ضحيتها أكثر من خمسين شخص.  

وقد تم تسلم شهادة تكريم سفير نيوزيلاند على يد سعادة سفير جامعة الدول العربية السيد بشار ياغي باسم المُنتدى، والذي تلاه من قبل السفير النيوزلاندي تسليم “ثيار” رسالة خطيه موجه من رئيسة حكومة دولة نيوزيلاند للمُنتدى تشكره بها على هذا التكريم باسم شعب بلادها. وبعد قراءه الرسالة على الحضور قام الوفد المرافق للسفير والسفير نفسه بأداء اغنية شعبية من نيوزلندا بالماورية التي حازت على اعجاب وتقدير الحضور.

اختتم الجلسة رئيس المنتدى بالشكر للجميع والتقدير على جهودهم وحضورهم.    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى