أسرة ومجتمع

إحتفال مميز بطريقة خاصة التجول و التنقل بين شوارع الحي في جو فكاهي وتنافسي

الحاج نورالدين أحمد بامون ـ ستراسبورغ فرنسا  

يعتبر العمل التطوعي و الخيري من راوئع الأعمال الخيرية و هو فن من الفنون التي قل من يفهم معناها و يغوص في دروبها لخوض غمارها.بكل ثقة وأريحية وتبقى الحركة الجمعوية من أبرز الحركات نشاط دؤوب لا ينقطع ولا ينتدثر. مستمر على مدار السنوات دون إنقطاع ولا توقف. 

الجمعيات ونشأتها تاريخيا : 

 تعتبر الجمعيات منظمات مستقلة مفتوحة أمام المواطنين لإلنضمام إليها بهدف خدمة مصلحة أو قضية أو التعبير عن رأي مشترك بوسائل سلمية تقوم على إحترام حق ألفراد والتأسيس يقوم على الحرية والإستقلال التام. والإختيار الإرادي للفرد، والنشاط يقوم على التطوع والعمل الجماعي العام أما الأهداف المتفق عليها فهي مصالح أو قضايا أو حقوق مجتمعية برمتها دونما إستثناء. وتكون مشتركة التنسيق. ولن يكون ذلك إلآ من خلال تجسيد الدور الإيجابي الفعال لها من خلال التوفيق بين الجميع الأعضاء تماشيا و لوائح وقوانين البلد ومراسيمه التنفيذية في شأن الحركة الجمعوية. وفي هذا الشأن يتم الإنسجام بين الأعضاء فيما تقدمه تماشيا للظروف ومقتضيات التطور لتجسيد تنمية إجتماعية شاملة وحركة توعية تحسيسية مجتمعية للمساهمة في خلق وتطوير إدارة محلية سليمة 

الحدث السنوي الهام حفل نهاية رأس السنة الميلادية. 

كباقي المدن الفرنسية، قامت مدينة ستراسبورغ برمها إحتفالات رأس السنة الميلادية 2023 ككل سنة، لكن هاته السنة بنكهة خاصة في جو مميز بنوعية نشاطات متعددة عائلية وفردية ومختلفة منها الرياضية، الفنية والثقافية والموسيقية وغيرها، وذلك بمشاركة جميع الهيئات والفعاليات. إذ تعد ستراسبورغ من أجمل المدن الفرنسية، المدرجة على قائمة اليونيسكو كأهم المعالم التاريخية الأثرية كما أنها عاصمة النوال (عيد المسيح) الذي تشهد إحتفالاته مدة شهر بأكمله منذ وضع شجرة النوال بساحة كلبير التاريخية و تدشينه في إفتتاح رسمي من طرف السلطات المحلية المدنية والأمنية تتقدمهم السيدة رئيسة البلدية. 

جمال ستراسبورغ الخلاب: 

تسحرك ستراسبورغ بجمالها الخلاب و تشد أنظار العديد من السواح والزوار إليها في إحتفالات النوال, نظرا لتميزها بأجوائها الساحرة و الرومانسية, إذ تحرص على تزين شوارعها بالأشجار الجميلة الملونة بالديكورات والساطعة بالأضواء اللامعة وعلاوة علي ذلك, تعد ستراسبورغ على أنها من أقدم العصور بدون منازع , تعد واحدة من دول العالم الرائدة في مجال الفن والثقافة والترفيه وإحياء الأعياد والمناسبات بكل فعاليتها . 

إذ تجد فيها على سبيل المثال لا الحضر ساحة كليبر التاريخية و بروقلي من أقدم الساحات لإستقبال الأسواق منشأ وإحتفالا بعيد ميلاد المسيح عليه السلام و برأس السنة الميلادية وغيرها في أوروبا، والتي يعود تاريخها إلى سنة 1570. 

وعليه بالمناسبة لا يسعنا الحديث عن إحتفالات رأس السنة من حيث تقليدها وطريقة الإحتفال بها، دونما الحديث عن دور منظميها ومسيرها والمساهمين فيها من عدة جوانب متطوعين كأنموذج للفرد المجتمعي في المواطنة. 

الإحتفالات التي لا ينبغي أن تفوت فرصة حضورها بمناسبة ليلة رأس السنة الجديدة, سواء للمحليين أو الزوار القادمين و الوافدين على ستراسبورغ .  

ومن البديهي أن يتردد الفرد بين قضاء أمسية إحتفالية في جو موسيقي صاخب أو الإستمتاع بعرض أوركسترا. أو على طاولات العشاء في أجو أسري أو عائلي المتنوعة في هدوء على ضوء الشموع الخافت. وأيا كان الإختيار، فسيستمتع الجميع كبار وصغار من سعداء الحظ في هاته الليلة. 

إحتفالات رأس السنة الميلادية بستراسبورغ , بين التقليد القديم والعصري الحديث.   

من حيث التقليد القديم: 

للتحدث عن رأس السنة الميلادية, فلابد من التطرق لذكر الإحتفالات الكبيرة، فتبدأ التحضيرات بستراسبورغ والإستعددات لإستقبال عام جديد ملئ بالأفراح والمسرات وتحقيق الأحلام. 

ومن أهم مناطق إقامة الحفلات ساحة كليبار وضواحيها مثل فرنسا الصغيرة وساحة الكتدرالية, حيث تحتفظ بالتقاليد المحافظ عليه منذ أمد بعيد. 

حيث تتألق سمائها ساعة منتصف الليل بعروض الألعاب النارية المبهرة المختلفة الآلوان و الآحجام. ويبدأ في إستقبال العام الجديد بهذا الوقت الذي ينتظره الجميع محليين وسياح كل عام للإستمتاع بالحفلات التي تختلف من حي لأخر ولكن المتفق عليه والذي لا يختلف عليه إثنان هو معياد توقيت الإحتفال الذي يبقى ثابت فمع دقات عقارب الساعة الصفر، تبدأ الإحتقلات من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلي الشرق. حيث يقوموا بإشعال الألعاب النارية وتشغيل الموسيقي والرقص. 

أما الأسلوب الثاني العصري الحديث : 

يتميز الأسلوب الثاني الحديث بالمشاركة التساهمية للحركة الجمعوية والمسؤساستية الجوارية منها المراكز الثقافية والمسجد التي دخلت حيز المشاركة كغيرها.والذي يتمثل في الجانب التوعوي التحسيسي الأمني للحفاط على المملتكات والمؤسسات و تفادي وقوع أضرار و كوارث, يتم الإحتفال بالطريقة الحديثة بإشراك الجمعيات الفاعلة ذات نشاط ملموس وفعاليات المجتمع المدني برمته لتنظيم الأجواء الإحتفالية للسهر برأس السنة وتسيرها والإشراف عليها. ومن بين الجمعيات المؤسساتية التي أخذت على عاتق زمامها رفقة من معها أمور تسيير ليلة رأس السنة الميلادية هاته السنة 2023 أمنيا توعويا وتحسيسا لتفادي كوراث الحرائق وما شابة من أضرار الإعتداء على الممتلكات. نذكر على سبيل المثال لا الحصر التي أستضفتنا ووجهت لنا دعوى شخصية جمعية نشاطات الوساطة والإدماج A.M.I. الكائن مقرها بحي هوت بيار في شخص رئيسها الدكتور سعيد غدير و الأخ مكي خميس والأستاذ الحاج الطاهر محل عين و الأخ صالح بن دريس لحضور نشاط المناسبة المشترك, معية جمعية الإصلاح الإجتماعي برحاب مسجد الرحمن بهوت بيار.من طرف الاخ مجيد سباعي بحضور السيد حميد حمدي رئيس الجمعية و إشراف الأخ بالحاجب الحاج يحي. معية جمعية إبن سينا -جمعية لنعيش الشيشاتية,المركز الإجتماعي الثقافي الغالي- النادي الرياضي جمعية الشباب لكرة القدم بهوت بيار وهي جملة الجمعبات المشاركة في حدث رأس السنة هذا العام 2023 .وبعد صلاة العشاء وجملة الاذكار, أجتمع الحاضرون في قاعة مطعم مسجد الرحمن و فضائه الرحب , هوت بيار حي سكني أهل بالسكان غالبيته من فئة الشباب الجيل الصاعد بمقتبل العمر وفئة عمر الزهور, إضافة إلى كونه يحتوي على ثاني أكبر قطب صحي (مجموعة مستشفيات ستراسبورغ و ثانوية وقاعات المتعددة النشاطات بالحي إلخ…………. 

ولكون الحي يفتقد لبعض المرافق خاصة تحيي مناسبة رأس السنة الميلادية كمثل قاعات الحفلات وعدم وجود نشاط يتماشى وسن الشباب وهوايتهم ويلبي رغبات متطلباتهم الشبانية,اتفقت مجموعة الجمعيات لتحمل مسؤولية إحياء رأس السنة بمشاركة حضور السلطات المحلية لستراسبورغ بتسطير برنامج بسيط يناسب الجميع كبارا وصغارا, ذكور وإناث, شباب وأهالي.وساكنة الحي. برنامج أمني توعوي تحسيسي ينطلق من فضاء مسجد الرحمة بهوت بيار يجول كافة أحياء هوت بيار أزقتها و زواياها وحي كرونبورغ. تكون مهمته الحث على تبليغ الرسالة الأمنية للشباب والطلب منه المشاركة في حماية الحي كون الحي هو ملاذ الساكنة ومستقرها ولايمكن السماح بألحاق الضرر به من أين كان.  

والحمد كان أكبير تجمع شباني هاته السنة بلغ ثمانين 80 متطوع من كل الفئات العمرية منهم ثلاثون شاب 30 من جمعية لنعيش الشياشانية وذلك لحماية الشباب بكامل أطواره من مخاطر الإنزلاق والتهور وإبعاده عن المشاركة في كوارث الألعاب النارية والمفرقعات التي لا يحمد لعقباها خير ولا يجنى من ورائها إلا الدمار والخراب و التخريب وضياع الكثير وإلحاق الأضرار البشرية و المادية من و رائها, وتفادي حرائق السيارات والمنازل و باقي المنشاءات والحرص كل الحرص على تجنب وقوعها. إذ تم تقسيم عدد الأفراد من المتطوعين إلى 02 مجموعتين كل مجموعة من 8 ثمانية وحدات بالثتاوب كل وحدة من 5 عناصر بشارات تعريفية تدل على هويتهم وصفاهم لتسهيل المهمة, وتوزيعهم عبر أماكن الحي ومرافقه العمومية عامة ومواقف وحضائر السيارات و المباني القريبة من واجهة الطريق لحماية و السهر على سلامتها و أمنها. وذاك ما سهل عليهم المهمة و لقيت الأمسية تجاوب و تعاون كبير بين المتكوعين و فئات الشباب و ساكنة الحي  بالتعاون مع المصالح المنية من شرطة و درك وباقي الجهات. 

تنافس بين الفئات العمرية: 

تميزت السهرة في جو مرح تنافسي بين التحفيز في نكث وتسلية بن الفئات العمرية من يستطيع التحمل على السهر و التوغل في الآزقة الضيقة و المظلمة لاسبما الغابات كانت الفلية والظفر بشرف ذلك للفئة العمرية من الكهور لكبار السن منهم العم الحاج علي الرتبي – الحاج عبد الكريم – الحاج عبد الله شيشانين في فسحة أعطت نفس وطعم بحلاوة ونكهة للعمل الخيري التطوعي و رسالة للشباب بأن الأمل مازال قائم و الخير لا ينقطع إلى يوم الدين وأن فئة الشباب هي عماد المستقبل  وإطارات الغد من يقود الطليعة بإذن الله على خطى السلف ويكون خير خلف لخير سلف حفظ الله شبابنا و رعاهم. 

مشاركة نوعية تاريخية : 

كانت مشاركة المتطوعين لمختلف العمرية, بحيث عرفة الحملة مشاركة ثماننين على ممشارف التسعين أكبرهم 86 سنة و فئة الشباب أصغر ل18سنة حفظهم الرحمان, أمسية تنافس شريف وإبراز قدرات ومواهب الشباب بطريقتهم ومستواهم و نمطهم المعيشي حسب فهم و وجهة نظرهم في عصرنا هذا عصر الإنفتاح و الحوار المفنوح بلا معارض ولا ممناع. 

خدمات و إطعام: 

ضمانا لحسن سير حدث المناسبة وحرصا على قضاء ليلة في جو آمن ومطمئن وفرت البلدية سترات جيليات ذات إشارة تدل على ان حاملها عون أمن وميزانية خاصة لنفقات وجبات إطعام للجميع بمأكولات ومشروبات ةجية عشاء تقليدية خاصة وتحلية وكسؤوس الثاي والمقهوة على طول السهرة والتي ـختتمت بطبق خاص للحلزون, وقت البرنامج الذي إنطلق من الساعة السادسة 19س مساء عشية 31 ديسمبر 2022 متواصلا لغاية الساعة الثانية 02 صبحا من صبيحة الفاتح جانفي 2023 بإشراف خلية الإطعام المتعاقب عليها خدماتيا كل من السادة الحاج عبد القادر العم فضيلي والأخ خليد وغيرهم ممن سخروا لخدمة وحماية الشباب. 

ساعة الصفر اللحظة المنتظرة: 

أستمر الحفل لغاية الساعة الصفر ودقات عقاربها. وإعلان ساعة الأحتفالات بتوديع سنة و إستقبال سنة جديدة على امل الخير والنجاح و السعادة و تحقيق الأمنيات , إنطلقت الهازيج و الصرخات و التصفيرات . ساعة السماح بخروج مولعي وشغوفي الآلعاب النارية والمفرقعات من أهالي وشباب الحي في حرص شديد ومرافقة الكبار وفي حدود المسموح به بمرفقة ومراقبة و تأطير وأشتعلت ساحة القاعة بحلتها الميلادية الجديدة بأنوار ساطعة متلونة مزينة لسماء حي هوت بيار العريق دو السمعة والمكانة بستراسبورغ عاصمة الآلواس. لدقائق معدودة فرحة و بهجة و سعادة بتبادل عبارات التهنئة المعتادة بكل أدب و إحترام. 

 لاغياب الجانب الفني الرياضي: 

ولكي لا يمر حدث مناسبة رأس السنة الميلاية و إحيائها كباقي الجهات في جو إحتفالي مميز نظم المركز الإجتماعي الثقافي بهوت بيار بطولة كرة الصالات نشطها نادي الشباب لكرة القدم بهوت بيار ميز البطولة فرصة تواجد اللاعبين والشباب عامة في جو مناسب من من خلاله إطلاق صرخاتهم وآهاتهم و إفراز كل م يعيقعم ويقيدهم من التنفس بكل خرية حسب مفهوهم الشباني ,حدث أشتقطل اكبر عدد من الشباب و الأطفال تنفست فيه الصعداء و تجنب الحي نسبة كبيرة لسلامته و حمايته في هاته المناسبة والحمد لله على السلامة. 

الجانب الأمني للحماية و السلامة في تحضير مسبق : 

للعلم تحسبا لمناسبة رأس السنة. قامت الجمعيات المساهمة السالفة الذكر بالتنسيق مع أهالي الحي, قامت في الجانب التوعوي والتحسيسي للفائدة العامة وعدم ترويع الأهالي والساكنة و إلحاق الضرر بهم لاسيما كبار السن و العجزة, بصورة اليقظة و التفطن للمخاطر المحدقة بالجميع من جراء المفرقعات و الألعاب النارية 

تحت شعار حيي يشارك: 

للإشارة فقد عقد إجتماعا أمنيا إستثنائيا قبيل إحتفالات رأس السنة الجديدة وذلك بتشكيل خلية يقظة بين الأهالي وعدد من المتطوعين أباء وأبناء للمساهمة في الدفاع عن الحي ومنع أية مخاطر محدقة به لا قدر الله عقد بفضاء مسجد الرحمة تحت شعار حيي يشارك في شكل سهرة شواء بمثن رمزي واحد1 أورو بصندويش و مشروب و تكون عائدات مداخيل هاته السهرة لفائدة الحيوذلك بغية تجنب أية تجاوزات محتملة خلال رأس السنة. كانت سهرة من أروع السهرات بتضامن و توافد الأهالي برفقة أطفالهم و عائلاتهم للمشاركة و التمتع بلذة الشواء بالهواء الطلق خاصة والجو منعش مناسب 

 انطباعات : 

وبتقربنا من بعض الشباب داخل وخارج القاعة لا سيما وقت حلول السنة الجديدة أين وجدناهم في فرحة عارمة و حيوية ونشاط و عبروا عن ذلك بكل صراحة. 

يقول ممادو من الجالية الأفريقية/ كانت أمسية وسهرة من أروع السهرات والحمد لله أني شاركت في نجاحها نوعا ما بالتقليل من مخاطرها. 

ويقول سمير من الجالية العربية/ بالفعل كانت مبادرة جميلة إذ أثمنها وأحرص على المشاركة فيها لأفتخر بحي ويكون من بين الأحياء أمن و سلاما. 

ويقول ناور باي من الجالية الشيشانية أستاذ اللغة الفرنسية للجالية الروسية من سنة 2017, رئيس وفد جمعية لتعيش بعدد 30 مشارك , جد سعيد بالمشاركة و تقديم شيء للحي و المساهمة في توفير الأمن و الحرص على تفادي الحرائق و الكوارث لا قدر الله . 

ويقول أخر / إستمتعت وقضيت أوقاتا ممتعة و فخور كوني من حي هوت بيار المنفرد في الحرص على السلامة و الأمن في كل سنة . 

وبإنتهاء الحفل وختامه أسدل الستار على الطبعة السنوية لعام 2022 وإهداء جمعية نشاطات الوساطة والإدماج بهوت بيار  مشاركتهم في هاته الليلة وفقة تذكر وترحم لروح الفقيد الأستاذ بن أمزال فوضيل أحد الركائز الداعمة للحركة الجمعوية ولمرافقة الشباب والحرص على سلامتهم وآمنهم وحفظهم, الذي فارق الحياة السنة الماصية 2021 رحمه الله. 

تحية شكر و تقدير: 

من لا يشكر الناس لا يشكر الله, فمن باب الحرص  على الإعتراف بالجميل و المعروف و حسن الضيافة و الإستقبال  لا بد من كلمة شكر من باب و أدينو بالفضل لهل الفضل فشكرا جزيلا  لكلن من دعانا و استضافنا و رحب بنا و أشركنا في المساهمة في توفير الأمن للحي و منحة فرصة خوص غمار السهر في الحراسة و الحماية لكل من السادة سعيد غدير – الحاج الكاهر محل عين- مكي خميس -عماد- أحمد– و لأخ صانع الأفراح في كل المناسبات صالح بن دريس وباقي من شهر و رافقنا طيلة الليلة و تحية خاصة لكل الشباب الساهر و لللأخ سمير فارس حفظهم الله .  

عام سعيد , كل عام والجميع بخير وسعادة,صحة وعافية تحقيق امنيات وطموح. عام 2023  

زوروا «موقع رائدات»
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زورونا «إنستغرام رائدات»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك رائدات»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «يوتوب» «قناة رائدات»

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى