ثقافة وأدب

المخرج حميد زيان يتحدث عن تجربته الفنية بثانوية بئر مزوي

استضافت ثانوية ورديغة التأهيلية ببئر مزوي ـ خريبكة، السبت الأخير، الممثل والمخرج حميد زيان، في لقاء مفتوح(ماستر كلاس) مع الطلبة والتلاميذ وعموم الجمهور، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع.

وتحدث حميد زيان، في اللقاء، الذي قدمه المصطفى الصوفي رئيس جمعية الشروق الجهة المنظمة، في البداية عن مسيرته الفنية التي انطلقت من مجال التصوير الصحفي، ثم بعدها إلى التمثيل والإخراج السينمائي والتلفزيوني.

واكد زيان بالمناسبة ان أي حرفة يتعلمها الانسان لا بد ان تنفعه في المستقبل، ضاربا المثال بالتصوير الصحافي، الذي حين التحق بالتمثيل سواء بالإذاعة او التلفزيون والسينما، ضن انه لن يعود اليه، لكنه نفعه في اخر المطاف كمخرج.

وشدد على قيمة الصبر والمثابرة، حاثا الطلبة، على الدراسة لكسب المستقبل، مبرزا ان الفنان بالرغم من نجوميته، فانه يعيش ظروفا صعبة، ويمر بمراحل غير سهلة خاصة أثناء التصوير في ظروف طبيعية قاسية في بعض الأحيان، لانه يحب مهنته، وأيضا من اجل إسعاد الجمهور.

واستحضر زيان، الذي قال انه جاء من نواحي وجدة وفكيك، لالتزامه بتصوير احدى الأعمال، الكثير من الذكريات مع العديد من النجوم مغاربة وأجانب، والعديد من الطرائف، مؤكدا ان المجال الفني لا يخلو من صعوبات وتضحيات واحلام.

كما شدد زيان الذي كان رفقة الدكتورة نجاة رتابي، على تنظيم مثل هذه اللقاءات في المناطق النائية، خاصة انها تقرب ثقافة الصورة إلى الجمهور، فضلا عن كونها تعزز مزيدا من الحوار والتواصل، وتكرس الحس الفني والسينمائي كمساهم حقيقي في الإشعاع والتنمية.

يشار الى ان المخرج حميد زيان، الذي فتح نقاشا مستفيضا وهما مع الحضور، ترأس بالمناسبة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة للملتقى، الذي حمل اسم (الراحل نور الدين الصايل) الى جانب كل من الدكتورة نجاة رتابي، والأستاذ والروائي محمد النخال.

يذكر ام حميد زيان هو ممثل، وسيناريست ومخرج، له عدة أعمال سواء في السينما أو التلفزيون، من أهم أفلامه “بيل وفاص”، الذي فاز بجائزة أحسن فيلم روائي، بمهرجان سيليكون فالي الدولي للفيلم الإفريقي، بولاية كاليفورنيا الأمريكية سنة 2018.

كما قام زيان باخراج “سيت كوم سنة 2014 بعنوان “تبدال المنازل”، ومسلسل “شهادة ميلاد” لام بي 5 سنة 2020، وفيلم تلفزيوني بعنوان “التكريم” بطولة محمد خوي ونعمية الشرقي، وسلسلة “صراع الذئاب” للقناة الاولى، فضلا عن السلسلة الامازيغية ” العميد منصور، وصور مؤخرا اعمالا جديدة بكل من فكيك ووجدة والمحمدية.

 وشهدت الدورة، التي تقام بدعم من المركز السينمائي المغربي، وبالتعاون مع عدد من الشركاء منهم جماعة بئر مزوي، تكريم كل الراحل الصايل والأستاذ محمد الواضيح، فضلا عن ورشات ومعرض تشكيلي موازي، وتوقيك كتاب جديد بعنوان” نور الذين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى