فن ومشاهير

تكريم الممثلة والمخرحة “سامية أقريو” بالمهرجان الدولي للفيلم بفضاء هوليود سلا

الرباط /مهى الفلاح

افتتح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس في نسخته 14 بفضاء سينما هوليود حي كريمة يومه 08 نونبر 2021 بسلا.

أستهل المهرجان بكلمة ترحيببية لرئيس جمعية أبي رقراق ورئيس المهرجان الاستاذ”نور الدين شماعو “الذي رحب بكل الحاضرين، وأن هذه النسخة كانت مختلفة عن الدورات السابقة بسبب ظروف الجائحة والجمود والركود الذي اصاب كل المهرجانات والمسارح والآن تعود المياه إلى مسارها تدريجيا ،هذه النسخة اختارت ضيفة شرف سويسرا.
جاءت في كلمة رئيس مجلس عمالة سلا الأستاذ “نور الدين الأزرق ” أن المهرجان دائما يأتي بالجديد في كل نسخة بالاخص مهرجان بهذا الحجم وبمدينة سلا وحضور وازن.

كما جاءت في كلمة السيد وزير الشباب والرياضة والثقافة الأستاذ ” المهدي بنسعيد” الذي نوه بالسينما المغربية والمرأة اين حلت وارتحلت.

حيث تم تقديم لجن التحكيم في :
مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة حول تيمة المرأة تتنافس عشرة أفلام على جوائزها الخمس، وهذه الأفلام من إنتاج فرنسا والمغرب ولبنان وهايتي والبنين وبلجيكا وكوسطا ريكا وسويسرا وكرواتيا والصين وتركيا وأرمينيا وكندا.
مسابقة رسمية لأفلام وثائقية تتطرق لنضال المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز.. تتنافس على جائزتها الوحيدة ستة أفلام من إنتاج المغرب وفرنسا وكندا ومصر والنرويج وفلسطين وألمانيا وقطر والصين والكاميرون وإثيوبيا.
نافذة على الفيلم المغربي الروائي القصير من إخراج مواهب نسوية شابة (ستة أفلام).
نافذة على الفيلم المغربي الروائي الطويل (أربعة أفلام).

تقديم المؤلفات التالية: “مغرب العادات والتقاليد” لغيثة الخياط، “الثقافة السينما المغربية: خلف وأمام الكاميرا” لحسن نرايس، “جمالية الفيلم الوثائقي: أشلاء نقدية” للحبيب ناصري، “الواهمة” رواية ليسرا طارق، “الإنتاج السينمائي في المغرب…” لمريم آيت بلحسين.
ماستر كلاس

كان حضور وازن لشخصيات وفعاليات المجتمع المدني وفنانة من كل المدن المغربية وكذا صحفيين واعلاميين ،

اختتم الحفل بتكريم الممثلة والسيناريست والمخرجة “سامية أقريو” بعرض فيلم سويسري “الامر الإلهي ” للمخرجة “بيترا فولب” وسيستمر المهرجان من 08 إلى 14 نونبر من الشهر الجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى