رياضة

تكريم نساء رائدات على هامش الندوة المنظمة من طرف رابطة الاستقلاليين الرياضيين وبتعاون مع منظمة المرأة الاستقلالية

مهى الفلاح / الرباط

إحتفاءا باليوم العالمي للمرأة نظمت رابطة الرياضيين الاستقلاليين وبتعاون مع منظمة المرأة الاستقلالية مائدة مستديرة حول موضوع:”أدوار الرياضة في تنمية قدرات المرأة الفكرية والبدنية ” بالمركز العام لحزب الاستقلال بالرباط.
افتتح اللقاء بالنشيد الوطني ثم نشيد حزب الاستقلال
نشط اللقاء الأستاذ “محمد الوردي” نائب رئيس رابطة الاستقلاليين.

استهلت الكلمة الافتتاحية الأستاذة “خديجة زومي” رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية التي نوهت بمجهودات المرأة في كل المجالات والدور الهام الذي تلعبه، وأنها رغم الصعوبات تكافح وتناضل ونحن دائما نناشد المراة ونترافع حول قضاياها.

ثم كلمة الأستاذ “محمد بلماحي ” رئيس رابطة الرياضيين الاستقلاليين الذي رحب بكل الحاضرين ونوه بالمجهودات التي تبذلها المراة في الشق الرياضي ومساهمة في تطوير وبلورة هذه الرياضة ودورها في تنمية قدرات المرأة فكريا ودهنيا.

كما أشار الأستاذ “سعيد لمريني”استاذ بالمعهد الملكي لتكوين الأطر سابقا” إلى العناية الموصولة تاريخيا لحزب الاستقلال للرياضة من منطلق الأدوار الاجتماعية و الاقتصادية و التنموية التي يكتسيها هذا الورش الحيوي في الحياة العامة للمواطنين وما يتطلبه من متابعة ليصبح قادرا على كسب رهان المستقبل و خدمة آفاق التنمية البشرية الشاملة التي تعتبر غاية الحزب و مبتغاه .

كما ركز المدير التقني للجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة أن الرياضة طبيًا وعلميًا تسهم إسهامًا كبيرًا في الاكتشاف المبكر لقدرات ذوي الإعاقة وتنميتها وتطويرها من خلال التوجيهات التي يتلقونها من المتخصصين المؤهلين، وتنمية المهارات لذوي الإعاقة يكون عن طريق إعداد البرامج الرياضية الخاصة بكل لاعب حسب نوع ودرجة الإعاقة مع مراعاة الفروق الفردية بينهم في القدرات البدنية.

اختتمت الندوة بتكريم نساء رائدات ومساهمات في تكريس المبادئ والقيم الرياضية على صعيد الجهة ووطنيا ودوليا من بينهن البطلة المغربية السابقة في ألعاب القوى “نزهة بدوان” رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع و الأستاذة “بشرى حجيج” رئيسة الجامعة الملكية لكرة الطائرة، ورئيسة الكونفدرالية الإفريقية، والإعلامية الرياضية “وفاء نصر” بالإذاعة الوطنية وكذا رئيسة منظمة المرأة “‘خديجة زومي” .
كان حضور وازن و مهم لرؤساء المنظمات وكذا المهتمين وفعاليات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى