أسرة ومجتمع

الرجال أيضا معرضون للإصابة بسرطان الثدي…

نتحدث عن أعراض وطرق تخطي مرض سرطان الثدي لدى النساء، ولكن ماذا عن الرجال؟ فعلى الرغم من ندرة ظهور المرض بين الرجال، خاصة أن نسبته حوالي 1% بالمقارنة بالسيدات، إلا أن بعض التقارير أثبتت أن نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدي في تزايد مستمر. وعادة ما يصيب الرجال سرطان الثدي إذا ما تعرضوا للإشعاع بنسبة كبيرة وهم في سن صغيرة، وأيضا وجود تاريخ وراثي من سرطانات الثدي في العائلة. لذا جمعنا لك مجموعة من المعلومات عن الأعراض التي يمكن أن تتعرض لها وكيفية علاج سرطان الثدي لدى الرجال.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال:

– وجود كتلة بمنطقة الثدي، وهو من الأعراض الأساسية التي يجب أن تتوجه إلى الطبيب مباشرة بعد اكشافها.

– التغييرات بشكل وحجم الثدي.

– الإفرازات المختلفة من الحلمة.

– الجروح في جلد الثدي.

– حدوث طفح حول الحلمة.

تختلف أنواع سرطان الثدي لدى الرجال ولكن النوع الأكثر شيوعا هو سرطان الأقنية الغازية للثدي Invasive Ductal Carcinoma والذي يتطلب الجراحة وهو الأكثر شيوعا بين الرجال والنساء.

علاج سرطان الثدي لدى الرجال

على الرغم من ندرة المرض لدى الرجال، إلا أنه يتطور بنفس الطريقة عند إصابة أية سيدة بالمرض، ولذا فالعلاج نوعا ما يكون متشابها:

1- إزالة سرطان الثدي بالجراحة:

الجراحة لدى الرجال تكون أصعب من النساء، خاصة أن كمية نسيج الثدي لدى الرجال قليلة جدا، ولذا فإزالة الكتلة السرطانية تتطلب أحيانا إزالة كل نسيج الثدي والحلمة وإزالة جزء من الغدد اللمفاوية تحت الإبط.

2- المعالجة الهرمونية لسرطان الثدي:

عن طريق إعطاء الأدوية والهرمونات التي تسيطر على هرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي ويتضمن علاجات أخرى هرمونية للسيطرة على الخلايا السرطانية.

3- المعالجة الكيميائية لسرطان الثدي:

يستخدم العلاج الكيميائي أدوية ضد السرطان من أجل تدمير الخلايا السرطانية. في أغلب حالات سرطان الثدي لدى الرجال يستعملون العلاج الكيميائي في حال وجود خلايا سرطانية في الغدد الليمفاوية تحت الإبط أو إذا انتشر السرطان خارج الثدي.

4- معالجة سرطان الثدي بالأشعة:

يساعد في تدمير الخلايا السرطانية وتستخدم هذه الطريقة بالأساس من أجل تقليل خطر معاودة تطور السرطان بعد الجراحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى