أسرة ومجتمع

مكتب اليونسكو للمنطقة المغاربية يحدث معھدا للتكوين في مھن محو الأمية

ینظم مكتب الیونسكو للمنطقة المغاربیة بالرباط، بتعاون مع الوكالة الوطنیة لمحاربة الأمیة، وبدعم مالي من بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، الندوة الأولى لمواكبة إحداث “معھد التكوین في مھن محو الأمیة”.

وتستھدف ھذه الندوة جميع الفاعلين المعنيين بسياسة محو الأمية على المستويين المركزي والترابي. كما أنھا تسعى إلى تحقیق مجموعة من الاهداف من بينها، تقدیم الممارسات الدولية في مجال تطویر كفاءات مھني محو الأمیة. الانخراط في مناقشة بناءة حول تفعیل المكونات الرئیسیة للمشروع بناء على مقاربة تشاركیة، والتواصل حول المشروع من أجل تعزیز انضمام مختلف الفاعلین وتعبئتھم حولھ وكذا لإخبار مختلف الفئات التي یستھدفھا

وسیتم تأطیر أشغال ھذه الندوة من طرف خبراء دولیین ووطنیین، وكذا الممارسین في مجال محو الأمیة، ھذا بالإضافة إلى مساھمة المصالح المركزیة واللاممركزة لوزارة التربیة الوطنیة التربیة الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة.

وسیمكن ھذا المعھد، من خلال ھیكلة عرض التكوین في مھن محو الأمیة، من المساھمة في تحسین جودة التعلمات في إطار برامج محو الأمیة كما سیسمح بتعزیز منظومة تعلیم الكبار في المغرب.

ویمتد ھذا المشروع، الذي تعتبر الوكالة الوطنیة لمحاربة الأمیة حاملة لھ، على مدى سنتین 2021-2023، یتم تنفیذه من طرف مكتب الیونسكو للمنطقة المغاربیة بالرباط التي تقدم الدعم التقني للمشروع، ویتم تمویلھ من طرف الاتحاد الأوروبي، في إطار برنامجھ الثالث لدعم الإستراتیجیة الوطنیة لمحاربة الأمیة.

وسیتم إرساء ھذا المعھد عبر مرحلتین أساسیتین: الأولى تھم تطویر ووضع جھاز التكوین، والثانیة ستكون تجریبیة، حیث سیتم تفعیل المشروع على مستوى جھتین بالمملكة، وھما بني ملال – خنیفرة وطنجة-تطوان- الحسیمة وذلك في افق تعمیم ھده التجربة الى باقي جھات المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى