أسرة ومجتمع

وفاة طفل اسكتلندي في تحدٍّ مرعب على تيك توك

مات ابني وهو يمارس التحدي الفيروسي “لعبة الاختناق” عبر الإنترنت الذي مات به الطفل آرشي باترسبي Archie Battersbee “، كان هذا تحذيرًا شديد اللهجة أطلقته والدة الطفل ليون للآباء الآخرين بعد وفاة ابنها المراهق.
يذكر ان  آرشي باترسبي ، 12 عامًا ، تم العثور عليه في منزله في إسيكس برباط حول رقبته في أبريل وأصبح موضوع معركة قانونية ساخنة بعد أن أعلن الأطباء موته دماغًيا وتم سحب جهاز دعم الحياة ليلقى حتفه في النهاية.

• تحذيرًا للجميع شديد اللهجة

ليون براون، 14 عامًا ، مع والدته وقد وُجد أنه لا يتنفس في غرفة نومه – الصورة من موقع dailymail.co.uk

كان ليون براون ، حسب موقع dailymail.co.uk ، من كومبيرنولد ، اسكتلندا ، يبلغ من العمر 14 عامًا فقط عندما وجد أنه غير مستجيب لمحاولات إعادة التنفس في غرفة نومه بعد أن قيل إنه حاول المشاركة في أحد تحديات الـ TikTok
وقد أرسلت والدة ليون الحزينة ، لورين كيتنغ ، تحذيرًا لزملائه ولآبائهم بعد أن كشف صديق ابنها أنه يريد تكرار لعبة الاختناق بعد رؤيتها على تطبيق مشاركة الفيديو. TikTok
وتؤكد كيتنغ أن أصدقاء ليون كانوا يشاهدونه وهو يحاول التحدي عبر فيس تايم عندما وقعت المأساة وفقد التلميذ حياته.
قالت كيتنغ في وقت لاحق إنها صُدمت عندما بحثت في TikTok ووجدت مجموعة من مقاطع الفيديو التي تروّج لألعاب الاختناق المماثلة، تقول: “ذهبت إلى TikTok وكتبت كلمات مشابهة لتحدي التعتيم.” ففوجئت من كمية التحديات “السخيفة” القاتلة

• لعبة قاتلة

يقول أحد أصدقاء ليون لصحيفة ديلي ريكورد Daily Record co.uk:” أخبرني أحد أصدقاء ليون أنه كان يقوم بالتحدي معهم على Facetime بعد رؤيته على TikTok.”، لافتًا أنه يعتقد أن أصدقاء ليون اعتقدوا أن ما يفعله ليون كان ضحكة ومزحة. على أن ليون لم يعد للحياة والضحك، فقد سار التحدي في الاتجاه الخاطئ وتطور بشكل غير متوقع.”
يضيف: “لقد سمعت عن هذا التحدي ، بسبب ما حدث لأرتشي”، وكذلك لليون ، ويطالب بأن يتم تحذير الشباب وأولياء الامور “فهذه التحديات على الإنترنت لا تستحق حياتنا، إنهم لا يستحقون “الإعجابات” أو أي شيء يفعلونه من أجلهم “.

عقب وفاة الصبي اجتمع أصدقاء ليون وعائلته لإطلاق بالونات تخليدًا لذكراه الأسبوع الماضي – كما قام زملاؤه وأصدقاؤه من مشجعي فريق سيلتيك بتوقيع وثيقة سيتم عرضها في مباراتهم المقبلة، كما سيقوم زملاؤه بالصف بتثبيت الوثيقة على درابزين في منتزههم المحلي للتحذير من التحدي القاتل بعد وفاة زميلهم.

تابعي المزيد: لعبة «تحدي مومو» تخيف أطفال بريطانيا والعالم.. فاحذروها

• حظر التحدي الخطير

وفي ظل الهجوم الذي تعرض إليه تطبيق التيك توك ووصفه بأنه المسئول عن تعريض حياة الشباب للخطر ، أكد القائمون على تطبيق مشاركة الفيديو الصيني أنه تم إزالة مقاطع فيديو “تحدي Blackout” من منصتهم ووضع تدابير لمنع المستخدمين من مشاركة الاتجاه أو البحث عنه.
تأتي وفاة ليون بعد أسابيع فقط من إزالة أجهزة الإنعاش الخاصة بـ Archie Battersbee بعد معركة قانونية مطولة بعد أن حاول الشاب أيضًا “تحدي Blackout”.

• ما هو تحدي Blackout

تحدي Blackout هو تحدي انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وشجع المستخدمين على خنق أنفسهم وفقدان الوعي واستعادة وعيهم أمام الكاميرا ، إلا أن هذا التحدي كان ينتهي بموت عشرات الأطفال في الولايات المتحدة.

• تحذير من خبير

تحذر د. أماني نزيه سعيد استشاري نفسي  من خلال سيدتي من انتشار التحديات الغريبة والخطيرة على مواقع التواصل الاجتماعى ومشاركة الأبناء فيها والذين يطمحون لجني مزيد من المتابعين وتحت وطأة وضغوط سحر زر”اعجبني” يندفع المراهقون إلى تنفيذ هذه التحديات وإن كانت قد تشكل خطرا على حياتهم، مؤكدة أن المراهقين فى هذه السن عادة ما يسعون إلى إثبات أنفسهم أمام الآخرين دون النظر إلى العواقب، وهو ما يدفعهم لابتكار تلك التحديات والتبارى في ما بينهم لتنفيذها.
وتشدد د. اماني على أهمية متابعة ومراقبة الأطفال والمراهقين عند استخدام تلك التطبيقات ومتابعتها ومتابعة نشاطهم عليها و دائما التدخل بكافة الصور وتوضيح مخاطر هذه التحديات والاستعانة بأمثلة حية من أطفال تم إيذاؤهم عبر ممارسة تلك التحديات لمزيد من اقناع الطفل أو المراهق المندفع خلف هذه التحديات المميتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى