أسرة و مجتمع

افتتاح فعاليات المهرجان الدولي لسينما المؤلف في نسخته 24 بالرباط

الرباط/ مهى الفلاح

احتضنت عاصمة الأنوار الرباط فعاليات الدورة 24 من مهرجان سينما المؤلف يومه السبت 16 نونبر 2019 بالرباط ،وستمتد فعاليات المهرجان ما بين 16 و22 نونبر الجاري، حملت هذه الدورة اسم المنتج التونسي الراحل ومدير مهرجان أيام قرطاج السينمائي نجيب عياد.

عرف حفل الافتتاح عرض الفيلم الأمريكي العالمي “الجوكر” لمخرجه تود فيليبس، وتكريم ثلة من النجوم المغاربة والعرب، أبرزهم الفنانة المصرية وفاء عامر، الممثلة المغربية بشرى أهريش والممثل رشيد الوالي فضلاً عن المخرج داوود ولاد السيد. واختارت إدارة المهرجان هؤلاء الفنانين باعتبارهم أبرز الوجوه السينمائية التي تألقت في مجموعة من الأعمال.

وتشهد هذه الدورة عرض أكثر من 70 فيلما من مختلف القارات، منها 15 فيلما ستتبارى للفوز بجائزة الحسن الثاني “الجائزة الكبرى للمهرجان”، أمام لجنة تحكيم دولية يترأسها المخرج المغربي نور الدين الخماري، ومن بين أعضائها الفنانة التشكيلية المغربية فاطمة الزهراء المرجاني، والممثلة المصرية وفاء عامر.

افتتح عبدالحق منطرش، رئيس مهرجان الرباط لسينما المؤلف في المغرب، فعاليات الدورة الـ23، مساء أمس الجمعة، بحضور مديرة المهرجان ملاك الدحموني، وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان محمود حميدة، وقام بتقديمه على المسرح الإعلامي عمر زهران، كما تم تكريم الفنانة المغربية راوية.

وشاهد الحضور في نهاية الحفل فيلم الافتتاح، وهو الفيلم الياباني “مسألة عائلية” للمخرج إيد هيروكازو، الحاصل على سعفة مهرجان كان السينمائي.

يُذكر أن المسابقة الرسمية يشارك فيها 14 فيلمًا ضمن فقرات أفلام وثائقية وأفلام سينما العالم.

تحضر دولة ساحل العاج هذه السنة كضيف شرف على المهرجان، حيث قدمت فرقة موسيقية إفوارية عرضا غنائيا بعنوان “أفريقيا”، ألهب حماس الجمهور الذي ملأ جنبات مسرح محمد الخامس عن آخره.

وتوج حفل الافتتاح بعرض فيلم “الجوكر” للمخرجه لورانس سير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق