مجتمع

خطير : الوجبات الغذائية المتكونة من سمك“الأعشاب الطبيعية”. قاتل صامت .

مجلة رائدات
باريس : دليلة الوزاني
حذرت أكاديمية الصيدلة الفرنسية من مخاطر منتجات الأسماك والمكملات الغذائية التي تتكون من مستحضرات الأعشاب الطبيعية، والتي يجب أن يكون استخدامها خاصا فقط بالاستخدام الصيدلاني.
وذكرت الكاتبة الفرنسية سيلين روا، في تقرير نشرته صحيفة “لوفيغارو”، أن التفاعلات بين مختلف الأدوية المستعملة لعلاج أمراض خطيرة يمكن أن تشكّل بدورها خطرا على الصحة.
وأكدت الكاتبة أن هذه النباتات الملينة لا تخضع إلى تنظيم محكم مقارنة بالأدوية، الأمر الذي أجبر أكاديمية الصيدلة الفرنسية على دق ناقوس الخطر عبر تقرير نشرته مؤخرا.
وجاء في هذا التقرير أن بعض النباتات المرخصة تتوفر كمكملات غذائية، حيث يشكل بعضها خطورة على الصحة العامة. ودعا الأكاديميون في أكاديمية الصيدلة الفرنسية إلى ضرورة اعتماد هذه النباتات كأدوية، وتنظيمها على هذا الأساس.
وأضافت أن الحوادث التي تتسبب فيها هذه المكملات تعود أساسا إلى سوء الاستخدام، حيث لا يهتم المستهلكون كثيرا بطرق استعمالها لا سيما وأنهم يعتبرونها منتجات “طبيعية”، وبالتالي ليس لها مضار.
وطالب الأكاديميون في فرنسا بضرورة سن ضوابط وتوفير معلومات عن الوجبات الغدائية والمكملات من أجل إرشاد المستهلكين،خاصة وأن مدينة طنجة أصبحت حبلى بمطاعم سمك الأعشاب الدي بات يهدد صحة الساكنة والزوار في غياب أية مراقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى