الأيام الثقافية المغربية بالكويت تكرم الشعر

تكريم الشاعر المغربي د. أحمد الحريشي بالكويت

عرفت المكتبة الوطنية للكويت أمسية شعرية تكريمية  للشاعر المغربي الدكتور أحمد الحريشي بمعية الشاعرة صباح الدبي والشاعر الحساني الطالب بويا العتيق والشاعرة الكويتية:  واضحة الحسناوي.. وذلك  في إطار فعاليات الأيام الثقافية المغربية بدولة الكويت الشقيقة التي أشرفت على تنظيمها المحكم وزارة الثقافة ووزارة الخارجية ممثلة في سفارة المملكة المغربية بالكويت، بالشراكة مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بوصفه من أهم مؤسسات الرسمية الثقافية لدولة الكويت الشقيقة. ذللك من 30 من ماي إلى 1 من يونيو الجاري 2014م. والتي توزعت فضاءاتها بين متحف الكويت الوطني والمكتبة الوطنية الكويتية ومسرح عبد الحسين عبد الرضا.

وقد صرح الشاعر د. أحمد الحريشي في بيان قيمة هذه المشاركة العربية للقناة الأولى المغربية والقناة الوطنية الكويتية اللتان  رافقتا الحدث كله بتغطيات متميزة: ” سعدت بتمثيل قصيدتي المغربية بالتكريم الباذخ من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمعية وزارة الثقافة المغربية.على مسرح المكتبة الوطنية الكويتية، مع نخبة من رموز الشعر الكويتي مواطنين ومقيمين  من الأصدقاء والمتابعين، ولا أستطيع أن أخفي تقديري لهذا التكريم الذي يدل على تجذر العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، كما أشيد بحفاوة الاستقبال وبهاء الاعتناء من سفارة المملكة المغربية بالكويت ووزارة الثقافة بحضور وازن لسيادة الكاتبة العامة العامة للوزارة  التي أبدع أطرها المتفانين في إنجاح  هذه الأيام الثقافية الرائعة، وقد سعدت اكثر بأن اتغزل بانتمائي الوطني والتعريف شعرا بقضية الوحدة الترابية والروحية الحضارية المتمثلة في قضية الصحراء المغربية”.

وقد عرفت الأيام الثقافية المغربية بالكويت مشاركة فنية مميزة لرموز المشهد الفني والإبداعي المغربي ، فبالإضافة للشعراء المغاربة الكبار أحيا الفنانون حفلات كبيرة أشرفت عليها الفنانة لطيفة رأفت ولقنان فؤاد الزبادي والفنان سعيد برادة وفرقته التراثية المتخصصة في فني المديح و السماع خصوصا العيساوي منه، الذين خلقوا  حضورا جماهيريا منقطع النظير مع جمهور الشعبين. في سياق دينامية تفاعلية بين ثقافة البلدين الشقيقين.  

وتجدر الإشارة إلى أن الشاعر دكتور أحمد الحريشي ناقد وباحث وإعلامي أيضا، عضو اللجنة المنتدبة لاتحاد كتاب المغرب، وفائز بجائزته في مجال الشعر،  وله أكثر من 20 جائزة دولية وعربية ووطنية في المجال الشعري والنقدي، وقد مثل المملكة المغربية في أكثر العواصم العربية والدولية، كما أن له عشرات التكريمات، و له العديد من الإصدارات النقدية والإبداعية والإعلامية كان آخرها على قناة السادسة والرابعة الثقافية الوطنية المغربية ……

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى