متابعات

دورة الصداقة 24 لكرة القدم داخل القاعة لجمعية تنشيط وساطة إدماج الشباب بيار ستراسبورغ

الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا. 

كعادتها السنوية في نشاطها التقليدي وتنفيذ برامجها المسطرة لحصيلة نشاط السنة, أفتتحت جمعية تنشيط وواسطة إدماج الشباب بهوت بيار بستراسبورغ, نشاط الدورة السنوية تحت شعار دورة الصداقة الرابعة 24 والعشرون بالمركب الرياضي المتعدد الإختصاصات بقاعة بريجيت بهوت بيار بستراسبورغ.

مقدمة:

كرة الصالات ( القاعات) أو كرة القدم الخماسية والتي تعرف بالإنجليزية –  Futsal-  كرة القدم داخل القاعة: ‏

هي لعبة رياضية مشابهة لكرة القدم المعروفة, لعبة إستقطاب الشباب، ولكنها تقام داخل قاعات رياضية معدة لهذه الرياضة. لعبة كرة القجم القجم داخل القاعة معترف بها من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام لها بطولة كأس العالم داخل الصالات تحت إشرافه منذ سنة 1989.

تتألف اللعبة من فريقين، لكل منهما خمسة لاعبين، من بينهم حارس مرمى أو أربعة لاعبين والحارس أو ثلاثة لاعبين وحارس أو لاعبين فقط وحارس (لكل فريق) فهذا يعتمد على مساحة الملعب والقوانين المطبقة من الجهة المختصة. فكرة القدم المصغرة رياضة تسمح لنا بإختراق القواعد الصغرى لرياضة كرة القدم العادية وذلك حتى لا يضطر الفريق إلى الإبتعاد عن هذه الرياضة بحجة النقص العددي للاعبين في الفريق وهذا ما يمكن ملاحظته في كرة القدم المصغرة. بالإضافة هذا نجد أن للفرق لاعبين إحتياطيين إضافيين. ويتم تخطيط الصالة مثل لعبة كرة القدم. إلا أن الكرة المستعملة في اللعبة أثقل وأصغر من كرة القدم العادية، لذا يسمح ذلك بتحكم أكبر مثل التهديف والتمرير.

توجد ألعاب رياضية أخرى شبيهة بكرة القدم داخل الصالات مثل كرة القدم الخماسية وكرة القدم الداخلية. هذه الألعاب شكلت القواعد الأساسية لكرة القدم داخل الصالات.

 وتوسعت في كثير البلدان وبالأحياء خاصة مما أعطاها صبغة شعبية مناسبة لكرة القدم الأم وإهتمام كبير من فئات الشباب.

حضور مميز:

عرفت الدورة حضور مميز لمسؤولين محليين و لمتعاوني و شركاء الجمعية طيلة اليومين فلإطلاع عن كتب عن مجريات الدورة و التعرف على فعاليتها بعن المكان داخل القاعة و مشاهدة مقابلات الدورة .

زيارة وإعجاب:

في خضم الدورة وأوج المقابلات بين الفرق المشاركة والمتنافسة للظفر بلقبها, زار القاعة ضيوف وشركاء و متعاوني الجمعية لتشجيع الدورة والإطلاع على مجرياتها. والذين أعربوا عن سعادتهم بحضورهم إحتفاليه دورة الصداقة لسنة 2023.

الحدث الكروي السنوي:

نظمت الدورة في جو تنافسي على مدى يومين كاملين كما أخبرنا السيد صالح بن دريس أحد نشطاء الجمعية, تنافست فيه الفرق المشاركة والتي كان عددها في اليوم الأول اثنى عشرة 12 فريق بمعدل أربعة وعشرون 24 مقابلة, لفئة الشباب أقل من 17 سنة والتي عرفت تنافس شديد أسفرت على فوز ثلاثة فرق , فريقين على المرتبة الأولى والثانية و فريق على المرتبة الثالثة.

تواصلت الدورة في يومها الثاني لفئة الشباب أكثر من ثمانية عشرة 18 سنة و التي عرفت مشاركة ستة 16 عشر فريق بمعدل إثنان وثلاثون 32 مقابلة. تنافسوا فيها خلال اليوم كاملا للفترة الصباحية والمسائية والتي كانت التنافس بحماس فياض وشديد بين الفرق المتأهلة للدور الربع النهائي والنصف النهائي وختامها النهائي الذي تمكن منه الفريق الفائز.

جمع شمل أبناء الأحياء:

جمعت دورة الصداقة 24 شباب أحياء ستراسبورغ، الذين خاضوا غمار المنافسة حول الكرة المستديرة محبوبة الجماهير، ومعشوقة الشباب المولع بها

تنظيم محكم وتحكيم ممتاز:

عرفت الدورة تنظيم محكم وتسيير راشد شباني محض من الشباب نفسهم, بعيد البروتكولات والتدخلات المعهودة في مثل هاته الدورات ذات الحجم الكبير ولاسيما لا يتعلق الأمر بفئة شبانية.

دورة من تسيير الشباب بنفسهم لكل من الشباب أيوب ميري ومحمد بو بطانة في التنظيم وفي إدارة المقابلات كل من الحكمان كريستيان جروغي وعبدالله كتفي الشريف, تنظيم وإدارة أعطت دفعا قويا مما أعطاهم تحفيز للتحكم والسيطرة على مجريات الدورة وتسيير المقابلات الأربعة 24 والعشرون لليوم الأول وستة 36 وثلاثون لليوم الثاني. مقابلات كانت جد صعبة من حيث التحكم فيها وضبط النفس لفئة الشباب المراهق المتألق بحسه الشباني وإبراز مواهبه وقدراته الكروية داخل القاعة وهي اللعبة الأكثر شعبية والتي نالت إعجاب وإستقطاب الكثير.

دورة سمحت بتفجير طاقات الشباب بنفسه وإكتشافها من الجمهور والمشرفين، فرصة متاحة في أرض الميدان للتطلع لمستقبل زاهر لفئة هؤلاء الشباب الطموح الواثق من نفسه، والتطلع بإفتكاك منصب ومقعد في صفوف الأندية والفرقة المعنية بكرة القدم داخل القاعة. ومنها الإحترافية والنجومية مستقبلا.

هدف الدورة:

تهدف دورة الصداقة السنوية 24 حسب ما علمناه هو السماح بالتعارف بين شباب أبناء الأحياء الجاليات المقيمة ستراسبورغ، دورة جمعت عشرات الجنسيات المقيمة بفرنسا ولعدد الدول العربية المغاربية، الإفريقية، أسيوية وغيرهم.

كما تهدف الدورة إلى حماية الشباب من المخاطر والإنزلاقات المحدقة والمحيطة به, كما تمكنهم من منحهم فرصة لتأطير أنفسهم بأنفسهم والهيكلة ضمن صفوف الفرق.

روح رياضية عالية وأخلاق حميدة:

تميزت الدورة بالإنضباط والروح الرياضية العالية الملاحظة في عين المكان بين عناصر اللاعبين، وحسن الخلق بين المتنافسين خلال الدورة, بحيث لم تعرف الدورة خلال اليومين كاملين, أي عنف لا جسدي ولا لفظي بدون تدخل و إندفاع بدني.

حضور أسرى أعطى إفتخار الأهالي بأبنائهم أيما إفتخار.

عرفت الدورة تشجيع الأهالي والأسر لأبنائهم وأطفالهم طيبة مدة الدورة مما زاد من حماس الشباب الفياض حيوية ونشاط دؤوب وتشجيعهم على بذل طاقة جسمانية طيلة اليومين كاملين.

دورة كانت في مستوى وتطلعات منظميها ومسيريها ومسؤولي الجمعية ,الغرض منها إقامة نشاط رياضي بالدرجة الأولى وترفيهي لشباب الحي من ناحية أخرى في جو تنافسي.

كانت دورة رائعة جد شيقة ممتعة ومشوقة من حيث المقابلات التي جرت طيلة يومي الدورة. بفرحة عارمة معبرة من الشباب نفسه كبار وصغار, دورة تنفست فيها الصعداء بين الشباب على ضوء إيقاع الأهازيج والتصفيقات الحارة و التشجيعات المنبعثة من حناجر الشباب الصادحة والمدوية من هنا ومن هناك من أعالي المدرج, على الضربات القوية المتصدي لها من حراس المرمى و من التهديف المباغت والتمريرات الكروية بفنيات عالية.

ختام تنافسي وتتويج مستحق:

وبختام الأمسية في فترة الثانية والتي عرفت نصف نهائي بين الفرق المتأهلة و التي سمحت بمقابلة الرفيقين بلون قمصان حمراء كمقبل الفريق المنافس بقمصان خضراء مما أعطى تنافس قوي بتشجيع مدوي بين عناصر الفريقين.

وبالمقابلة الترتيبية لتحديد صاحب المرتبة الثالثة مقابلة في شدة أوجها حدد فيها الفائز بعد جهد جهيد وحلت بعدها المقابلة النهائية التي حددت صاحب المرتبة الأولى و الثانية.

تكريمات:

في ختام المقابلة والمنافسة تم تكريم الفرق الفائزة والمتوجة بالمراتب الثلاثة ببطاقات هدايا شراء تمكن من إقتناء ما يريدون فيها بينهم كشباب.

وتم تكريم اللاعبين الأفضل علىٰ مستوىٰ الدورة وهم من الفريقين اللذان وصلا للنهائي عن جداره واستحقاق, للمراتب الأولى, الثانية و الثالثة.

كم عين أحسن لاعب في الدورة وأحسن هداف وأيضاً وأحسن حارس مرمىٰ علىٰ مستوىٰ دورة 2023 وأحسن أخلاق رياضيه وإنضباط.

خلاصة القول :

كانت دورة في غاية الأهمية من حيث التأطير و التسيير من فئة الشباب بأنفسهم دون تدخل و بدون أية بروتوكولات من أي جهة كانت, فئة شباب كلهم ثقة بأنفسهم وحماس فياض, بحيث كانت لهم الدورة بمثابة دورة تدريبية تكونية لمعرفة أسرار وخبايا لعبة كرة القدم داخل القاعة, كما تعد دورة تحسين مستوى وإبراز قدرات مواهب وكشف مكنون لفئة الشباب الصاعد الواعد بمستقبل زاهر.

تذكر وترحم:

وختام الدورة أعطيت الكلمة للوقوف وفقة تذكر وترحم على روح الفقيد بن أمزال فوضيل أحد عناصر الجالية برمتها وأقطابها وقامة من قامات وعرصة متينة داعمة للمجتمع برمته وأحد كوادر جمعية تنشيط وساطة وإدماج الشباب مشرف على حماية الشباب ومتابعته ومرافقته في حياته اليومية ودراسته. وبفاتحة الكتاب والدعاء للترحم عليه.

تحية شكر وتقدير:

فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله , فتحية شكر للجميع على الدعوة والإستضافة وحسن الإستقبال وكرم الضيافة لكل من الدكتور سعيد غدير – الحاج طاهر محل عين -خميس مكي – الأخ صالح بن دريس و الأخ عمار لعطوي والأخ عماد وغيرهم كل بإسمه وشخصه.

وبفرحة توزيع الشهادات ونشوة الفوز وعلى واقع الصور التذكارية أسدل السنار على الطبعة 24 لدورة الصداقة لكرة القدم بالقاعة لجمعية على أمل اللقاء مستقبلا غي نشاط أخر.

زوروا «موقع رائدات»
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زورونا «إنستغرام رائدات»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك رائدات»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «يوتوب» «قناة رائدات»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى