طنجة على موعد مع الدورة الاولى لمهرجان البوغاز الوطني لذوي الإعاقة

معارض وابداعات متنوعة وافلام وتكريمات

 

 

 

تستضيف مدينة طنجة، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان البوغاز الوطني للأشخاص ذوي الاعاقة، وذلك من فاتح إلى ثالث شهر مارس 2024.

وتشهد الفعاليات التي تنظمها جمعية البوغاز لذوي الاحتياجات الخاصة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، في اليوم الأول، تنظيم ندوة صحافية، وانطلاق معرض المبدعين من ذوي الاحتياجات، وكرنفال ينطلق من مركز البوغاز بحي المرس بوسلهام، إلى المركز الثقافي بني مكادة بحي البركة، ثم ندوة حول الإعاقة تقدمها الكوتش سلمى من سوريا.

كما يشهد اليوم الثاني، عرض فيلم “قسوة الحياة “للمخرج محمد كريم اولمدني، والذي شارك في عدة مهرجانات وطنية ودولية، وحاز عدة جوائز، إضافة الى فيلم “كاستينك” للمخرج عبد المنعم قسوح، مع عرض للأزياء ثم الافتتاح الرسمي للمهرجان.

وخلال اليوم الثالث، وقبل الاختتام، الذي سيقام بمسرح الحداد، سيتم تنظيم جولة سياحية لعدد من الفضاءات بالمدينة، منها القصبة ومارينا ومرقالة والمدينة الرياضية، وبعض المآثر التاريخية.

ويشهد الاختتام فقرات متنوعة أبرزها، تكريمات عدة، وتقديم لوحات موسيقية تراثية، كالغيطة الجبلية والفلكلور وكناوة، مع مشاركة الفنانين وحيد العلالي، والشاب الحبيطري، والرابور سينيوررادي، وسعيد الحلاوة ويوسف القاسمي، مع عرض استعراضي لفرقة “ديويو اكرووباتيكس”، ووصلة كوميدية للفنان رمضان، مع تسليم هدايا لأطفال التوحد، والشواهد التقديرية.

وتروم هده التظاهرة الفنية والثقافية المتنوعة، دعم هذه الفئة معنويا واسعادها، وتسليط الضوء على إبداعاتها المختلفة، من خلال تقديم عروض ولقاءت وندوات تهم الاعاقة والشخص المعاق، بشكل عام، بهدف تشجيعها وانخراطها الفعال في المجمع، فضلا عن تكريم عدد من المبدعين، والفعاليات التي قدمت خدمات جليل في مجال الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى