اقتصاد

مشروع “WORK4LIFE”، من أجل اندماج اقتصادي للمهاجرين في المغرب

مشروع “WORK4LIFE”: في اليوم العالمي للمهاجرين، يطلق الاتحاد الأوروبي وشركاؤه مبادرة جديدة من أجل أفضل اندماج اقتصادي للأشخاص المهاجرين في المغرب.

استمرارية لمشروع “Work4Integration” الذي اكتمل في نهاية عام 2020، في ذروة الجائحة، وبعد دعم إطلاق أكثر من 20 مقاولة ناشئة جماعية بقيادة مقاولين مهاجرين (3 إلى 5 أشخاص) الذين استفادوا من أكثر من 150.000 أورو بشكل مباشر، ومعظمهم نشطون حاليا، فإن مؤسسة Soleterre، ومنظمة CEFA غير الحكومية وجمعية ASTICUDE انخرطت منذ فاتح دجنبر 2021، في مشروع “WORK4LIFE” الجديد، الذي يهدف إلى إنشاء شركات ناشئة جماعية وفردية، وإلى التشغيل الفردي للمهاجرين في المغرب.

بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبغلاف مالي قدره 2 مليون أورو، أكثر من ثلثيه موجه لدعم المستفيدين في شكل صندوق لدعم إطلاق مقاولات ناشئة ومنح للعمل، سيقوم هذا المشروع بتعبئة الموارد اللازمة لتوفير المواكبة التقنية للشركات الناشئة المستفيدة.

وبهذا الخصوص، أوضح سيفرين ستروهال، رئيس قسم الحكامة في بعثة الاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية قائلا:  “من خلال تعزيز اندماج المهاجرين كفاعلين اقتصاديا، سيسمح لهم المشروع بتلبية احتياجاتهم والمساهمة أيضًا في تطوير البلد المضيف لهم. ويعد هذا المشروع جزء من مواكبة الاتحاد الاتحاد الأوروبي للسياسة الطموحة التي تنهجها المملكة بشأن الهجرة واللجوء“.

في منطقة الرباط – سلا وطنجة، تقود المشروع حاضنة “ES.MAROC”، التي يشارك في تدبيرها منذ 2017، كل من  Soleterreوالجمعية المغربية ES.Maroc.org. وهي الحاضنة، التي واكبت أيضا بدء مشروع “Work4Integration”، وتضم حالياً عدة مكاتب استقبال، واحد من بينها في حي المحيط بالرباط وآخر في دار الشباب بطنجة وآخر في تكنوبارك طنجة.

تقدم الحاضنة للشباب برنامج مواكبة تقنية وإمكانيات التمويل عبر مختلف شبابيكها المتخصصة: شباك المقاولات الناشئة الجماعية، شباك المقاول الذاتي، شباك الجمعيات، وأخيرا شباك التسويق للمقاولات والعقود / قانون الشغل. وتستقبل مكاتب مركز ES.Maroc ما معدله 3000 شخص سنويا، نصفهم تقريبا من الأشخاص المهاجرين من عدة جنسيات إفريقية.

في منطقتي وجدة وبني ملال تشرف CEFA (اللجنة الأوروبية للتدريب والزراعة) على تسيير المشروع، وهي تتمتع بخبرة طويلة في دعم المهاجرين في الحصول على الخدمات الصحية والتعليم والتكوين والتشغيل.

منذ 2011، طورت CEFA أيضا خبرتها في خلق المقاولات، خاصة لصالح الأشخاص في وضعية الهشاشة، الذين يتم دعمهم في عملية التمكين الاجتماعية والاقتصادية. في هذا الإطار، انضم أكثر من 400 شخص إلى هذا المسار، وتم تنفيذ أزيد من 300 مشروع اقتصادي (أنشطة مدرة للدخل، شركات ناشئة، تعاونيات).

 

غزلان

e.presse2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى